الحماية الجوية الروسية توضح حقيقة تقلص حرائق الغابات بسيبيريا.. (صور)

الجمعة 16 أغسطس 2019 18:11:59
 الحماية الجوية الروسية توضح حقيقة تقلص حرائق الغابات بسيبيريا.. (صور)

كشفت هيئة الحماية الجوية للغابات في روسيا عن إخماد 49 حريقا خلال الـ24 ساعة الماضية في الغابات كانت منتشرة على مساحة أكثر من 21 ألف هكتار في البلاد، من أصل أكثر من 148 حريقا.

وذكرت الهيئة في بيان لها اليوم الجمعة أن مساحة الحرائق المشتعلة حاليا تتجاوز 244 ألف هكتار، وتقع معظمها في إقليم كراسنويارسك (122 ألف هكتار) ومقاطعة إركوتسك (111 ألف هكتار) في سيبيريا شرقي البلاد، حيث سبق أن أعلنت فيهما إضافة إلى جمهوريتي بورياتيا وياكوتيا المجاورتين حالة الطوارئ بسبب استمرار الحرائق.

كانت حرائق الغابات بحلول نهاية يوليو الماضي قد التهمت أكثر من 3 ملايين هكتار من غابات سيبيريا والشرق الأقصى الروسي، في تطور غير مسبوق بالمقارنة مع الحرائق التي تشهدها تلك المناطق كل سنة تقريبا، ما دفع الرئيس فلاديمير بوتين للتوجيه بإشراك 10 طائرات و10 مروحيات تابعة لوزارة الدفاع في إخماد الحرائق.

كما أوعز رئيس الوزراء دميتري مدفيديف للهيئات المختصة بالتحقيق للكشف عن أسباب الحرائق، علما أن السلطات الفدرالية الروسية تشتبه بأن تكون الحرائق طريقة لإخفاء القطع الجائر للأشجار.

ووصلت حرائق الغابات في العام 2019، والتي غالبا ما تندلع في مناطق سيبيريا تقريبا كل عام في السنوات الأخيرة، وصلت إلى حالة مأساوية.

وفي نهاية يوليو الماضي امتدت الحرائق على مساحة تفوق 3 ملايين هكتار من غابات سيبيريا والشرق الأقصى الروسي، فيما تقدر المساحة التي التهمتها الحرائق خلال موسمي الربيع والصيف 2019 بأكثر من 11 مليون هكتار.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات تقوم بإخماد أقل من 10% من إجمالي المساحة المغطاة بحرائق الغابات، فيما تصنف بقية الأراضي المشمولة بالحرائق كـ"مناطق التحكم"، حيث يُسمح للسلطات المحلية بعدم إطفائها، إذا كانت تكاليف الإطفاء تتجاوز الأضرار المتوقعة، ولا تهدد ألسنة اللهب المراكز السكنية والبنية التحتية.

كانت الوكالة الفضائية الأمريكية "ناسا" أكدت، في نهاية يوليو الماضي، أن الدخان الناجم عن حرائق سيبيريا انتشر حتى ولاية ألاسكا والساحل الغربي لأمريكا، وصولا إلى مدينة سياتل بولاية واشنطن.