واشنطن ترحب بقرار البحرين الانضمام إلى تحالف تأمين الملاحة بالخليج

الثلاثاء 20 أغسطس 2019 00:48:43
واشنطن ترحب بقرار البحرين الانضمام إلى تحالف تأمين الملاحة بالخليج

أعلنت البحرين، اليوم الإثنين، أنها ستكون جزءا من جهود تقودها الولايات المتحدة بالتعاون مع دول أخرى لتأمين الملاحة البحرية في مياه الخليج، في أعقاب هجمات تعرّضت لها ناقلات نفط وسفن تجارية.
ورحبت الولايات المتحدة الأمريكية، بقرار البحرين الانضمام إلى التحالف لضمان سلامة الملاحة في الخليج.
جاء في بيان الجنرال فرانك ماكينزي، قائد القيادة المركزية الأمريكية المسؤولة عن الشرق الأوسط: "إنني أقدر عالياً قرار جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بالانضمام إلى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في دورهما النشط في الحفاظ على حرية الملاحة وضمان الأمن البحري وخفض التوترات في المنطقة".
وأشار الجنرال الأمريكي إلى أن التدفقات التجارية إلى هذه المنطقة ذات أهمية رئيسية للاقتصاد العالمي، وأن التهديدات التي تتعرض لها التجارة الحرة تتطلب "استجابة دولية".
وأصبحت البحرين أول دولة في منطقة الشرق الأوسط، تنضم إلى مبادرة الولايات المتحدة لـ "تأمين الملاحة" في الخليج.
وفي مطلع آب/ أغسطس، انضمت بريطانيا إلى تحالف دولي بدأته الولايات المتحدة للقيام بدوريات في المياه بالقرب من إيران.
وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية، الشهر الماضي، أن الولايات المتحدة تقوم بتطوير عملية دولية تحت عنوان "الحراس" تهدف إلى جعل الطرق البحرية في الشرق الأوسط أكثر أمانا.
وتصاعدت التوترات في الخليج، لا سيما بين إيران والولايات المتحدة، بعدما اتهمت واشنطن طهران بالمسؤولية عن هجوم استهدف ست ناقلات نفط في أيار/ مايو وحزيران/ يونيو وهو ما تنفيه طهران.
واستقبل العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى، قائد القيادة المركزية الأميركية، كينيث ماكينزي،
وأعلنت البحرين، اليوم الاثنين، أنها ستكون جزءا من جهود تقودها الولايات المتحدة بالتعاون مع دول أخرى لتأمين الملاحة البحرية في مياه الخليج، في أعقاب هجمات تعرّضت لها ناقلات نفط وسفن تجارية.
أثنى العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى، خلال لقاء مع قائد القيادة المركزية الأميركية، كينيث ماكينزي، على "الدور الفاعل الذي تضطلع به الإدارة الأميركية، بالتعاون مع الدول الحليفة في ضمان أمن واستقرار المنطقة"، حسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الحكومية، الاثنين.
وأضاف أن مملكة البحرين "ستقوم بدورها في هذا العمل المشترك لتأمين الممرات الدولية للتجارة والطاقة وحرية الملاحة في المنطقة".