وزير خارجية كازاخستان: الاستراتيجية الأمريكية مع دول آسيا الوسطى تتفق مع مصالحنا

الأربعاء 21 أغسطس 2019 19:04:53
وزير خارجية كازاخستان: الاستراتيجية الأمريكية مع دول آسيا الوسطى تتفق مع مصالحنا

أعرب وزير خارجية كازاخستان "بيبوت أتامكولوف"، عن إشادته باستراتيجية الولايات المتحدة في تعاونها مع دول آسيا الوسطى في إطار صيغة (5+1)، مؤكدًا أنها تتفق تماما مع مصالح دول المنطقة.

ونقلت قناة روسيا اليوم كلمته اليوم الأربعاء خلال افتتاح اجتماع (5+1)، والذي ضم وزراء خارجية (كازاخستان - أوزبكستان - قرغيزستان - طاجيكستان - تركمانستان) ونائب وزير الخارجية الأمريكي "ديفيد هيل" في العاصمة الكازاخية "نور سلطان".

وأضاف: "إن الاستراتيجية الأمريكية للتعاون مع آسيا الوسطى، والتي تهدف إلى تعزيز ترابط المنطقة الداخلي وتنمية ممرات النقل وتنفيذ مشروعات البنية التحتية وضمان الأمن الإقليمي، تتماشى اليوم تمامًا مع مصالح بلداننا".

وتابع: "نعتقد أن تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية الوثيقة عنصر أساسي في تنمية منطقتنا"، مشيرًا إلى أن العمل بصيغة (5+1) ساعد في تعزيز ممرات النقل، وجعل عملية مرور البضائع عبر حدود بلدان آسيا الوسطى أكثر فاعلية.

وأكد على أهمية الحوار بصيغة (5+1) حول قضايا الأمن الإقليمي، مشيرًا إلى أن الأمن الإقليمي لا يمكن تصوره دون الدبلوماسية الثنائية والشراكة الدولية، وبالتالي فإن صيغة (5+1) تمثل أداة مهمة، لتعزيز الحوار حول ضمان الأمن والتنمية الاقتصادية المستدامة في المنطقة.

جدير بالذكر أن أول لقاء بصيغة (5+1) قد عُقد في أوزبكستان عام 2015 في إطار جولة لوزير الخارجية الأمريكي في آسيا الوسطى.