الخارجية القبرصية: نؤيد الاستجابة المنسقة في الاتحاد الأوروبي للتهديدات الهجينة

الجمعة 30 أغسطس 2019 17:12:52
الخارجية القبرصية: نؤيد الاستجابة المنسقة في الاتحاد الأوروبي للتهديدات الهجينة

أعلنت وزارة الخارجية القبرصية، الجمعة، عن تأيدها الاستجابة المنسقة للتهديدات الهجينة المبنية على التضامن في الاتحاد الأوروبي.

وزار كل من وزير الخارجية القبرصية نيكوس خريستودوليديس ووزير الدفاع سافاس أنجيليديس بزيارة "مركز التميز للتهديدات الهجينة" في هلسنكي بالعاصمة الفنلندية، حيث حضرا الاجتماعات غير الرسمية للدفاع والشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي - حسبما ذكرت وكالة الانباء القبرصية "سي إن إيه".

وأشار وزيرا الخارجية والدفاع إلى أن "جمهورية قبرص تعلق أهمية كبيرة على بناء المرونة وتنمية القدرات الوطنية في هذا المجال"، مشددا على أن قبرص كدولة عضو في الاتحاد الأوروبي تعمل على تعزيز التعاون على مستوى الاتحاد الأوروبي بهدف ضمان استجابة منسقة للتهديدات الهجينة بناء على التضامن.

يذكر أن مركز التميز للتهديدات الهجينة تم إنشاؤه في أكتوبر 2017 ويضم 23 دولة من الاتحاد الأوروبي ودول حلف شمال الأطلسي حيث أصبحت قبرص ذات عضوية كاملة في ديسمبر 2018.

و(التهديدات الهجينة) هي مصطلح جديد في عالم الحروب الحديثة، وتمزج ما بين مفاهيم الحرب التقليدية ومفاهيم الحرب غير النظامية والحرب الإلكترونية، وتهدف هذه التهديدات إلى تدمير جيوش بعض الدول وتقسيم مجتمعاتها وتغيير أنظمتها السياسية أو خرائطها الجغرافية أو حتى التوصل إلى تسويات جيواستراتيجية على مستوى الإقليم والعالم.