السعودية هيفاء المنصور تشارك في فينيسيا ولندن بـ المرشحة المثالية

الجمعة 30 أغسطس 2019 18:40:08
السعودية هيفاء المنصور تشارك في فينيسيا ولندن بـ "المرشحة المثالية"

يستقبل مهرجان فينيسيا السينمائي، العرض العالمي الأول للفيلم السعودي "The Perfect Candidate" أو "المرشحة المثالية" للمخرجة هيفاء المنصور، ضمن عروض المسابقة الرسمية للمهرجان.
كما يشارك الفيلم نفسه بالمسابقة الرسمية لمهرجان لندن السينمائي في دورته الـ63، التي تقام في الفترة من 2 إلى 13 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.
وتدور أحداث الفيلم حول طبيبة سعودية شابة تقرر الترشح لمنصب في الانتخابات البلدية، ويتطرق إلى مجموعة من التغيرات الاجتماعية التي طرأت على الواقع السعودي، بالإضافة إلى الطموحات السياسية لدى المرأة السعودية.
ومخرجة الفيلم هيفاء المنصور هى واحدة من بين مخرجتين فقط تشاركان فى المنافسة القوية التى تشمل 21 فيلما للحصول على الأسد الذهبى فى مهرجان البندقية السينمائى الدولى.
ويعكس الفيلم التغييرات التى تشهدها المملكة، والتى وصلت لتخفيف قيود نظام ولاية الرجل، إذ يبدأ ببطلة الفيلم مريم وهى تقود سيارتها.
وعندما تفشل رحلة خططت للقيام بها إلى دبى ينتهى المطاف بمريم وهى تضع اسمها فى قائمة المرشحين للمجلس البلدى، وبسبب شعورها بالإحباط من عدم تمهيد طريق للمركز الطبى الذى تعمل فيه تتعهد مريم بأن تقوم بذلك بنفسها إذا فازت.
وتطلق مريم حملتها الانتخابية بمساعدة شقيقاتها على الرغم من مواجهتها للكثير من الاعتراضات والقواعد التمييزية بسبب كونها امرأة، وتقول هيفاء إنها تأمل فى أن يبعث الفيلم برسالة تمكين للسعوديات.
وقالت المنصور فى مؤتمر صحفى، الخميس: "أرغب شخصيا فى مشاركة المزيد من النساء فى السياسة وأن تصبحن فاعلات فى المجتمع لكن الأمر سيكون صعبا لأن المجتمعات ما زالت متحفظة والأسر لا تريد أن تتولى النساء مناصب ولا أن تخرج فى العلن".
وتابعت قائلة: "لكن هناك زخما للتغيير فى السعودية الآن وتلك فرصة للنساء لاستغلالها".
و"المرشحة المثالية" يلعب بطولته ميلا الزهراني، ونورا العواض، وضاحي الهلالي، وهو أول فيلم سعودي يحصل على دعم من المجلس السعودي للأفلام.
والفيلم الذي تم تصويره بالكامل داخل السعودية يأتي امتدادا لاهتمام المنصور بقضايا المرأة داخل السعودية وخارجها، إذ تطرقت في فيلمها قبل الأخير "ماري شيلي" إلى الروائية البريطانية التي كانت تحاول تأليف كتاب، والناس من حولها يحاولون إقناعها بأنها غير قادرة على ذلك، وذلك قبل 100 عام، وهو وضع شبهته المخرجة بأنه يشبه وضع المرأة في السابق.
وسبق أن تعاونت المخرجة مع شبكة "نتفليكس" في فيلم بعنوان "Nappily Ever After"، بالإضافة إلى فيلم "Mary Shelley" الذي شارك في مهرجان تورنتو السينمائي عام 2017.