بالفيديو.. تفاصيل الدورة الثانية لجائزة راشد بن حمد للإبداع

الخميس 12 سبتمبر 2019 17:57:24
بالفيديو.. تفاصيل الدورة الثانية لجائزة راشد بن حمد للإبداع

قالت حصة الفلاسي، مديرة جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع، " إن النسخة الأولى من جائزة الشيخ راشد بن حمد الشرقي للإبداع تم إطلاقها في شهر مارس 2018"، لافتاً إلى "أنه شارك في النسخة الأولى ما يقرب من 4 آلاف مشارك من كافة أرجاء العالم العربي".
وأضافت " الفلاسي"، خلال مشاركتها ببرنامج" يوم جديد "، عبر قناة "الغد"، أن الإقبال شديد على الجائزة من قبل الشباب لعرض مواهبهم الأدبية، موضحة أن انطلاق النسخة الثانية كان من قلب العاصمة المصرية لاستهداف أكبر عدد ممكن من الشباب.
وأطلقت جائزة الشيخ راشد بن حمد الشرقي للإبداع أولى جلساتها التعريفية بجائزة "راشد بن حمد الشرقي للإبداع" فى دورتها الثانية "2019-2020" من القاهرة.
وتسلط الجائزة الضوء على المبدعين العرب بهدف دعم مواهبهم الأدبية والنقدية العربية، ونشر النتاج الأدبى العربى والدراسات النقدية والبحوث التاريخية للمبدعين العرب في العالم.
و تتتابع هذه اللقاءات التعريفية بالجائزة التى أطلقت بمبادرة من الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقى رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، فى كل من: البحرين والكويت والسعودية وعدد من الجهات الثقافية ومؤسسات التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة حيث تأتي هذه اللقاءات في إطار تعاون هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام – الجهة المنظمة للجائزة - مع وزارات الثقافة في الدول العربية، بهدف توسيع رقعة انتشارها وفتح ميادين التنافس فيها، بما يضمن تقديم الأدب العربي بكل أشكال حضوره الإبداعي والاحتفاء بالمبدع العربي، ودعم أي مشروع ثقافي ذي أهداف ورؤى تنويرية.
وتستهدف الجائزة حسب ما جاء بالبيان الصحفى، فى نسختها الثانية الروائيين العرب بمختلف الأعمار فى حقل الرواية وذلك ضمن ثلاث فئات، هى: الرواية العربية، كبار والرواية العربية، شباب دون سن الأربعين والرواية الإماراتية لجميع الأعمار.
كما تستهدف جائزة "راشد بن حمد الشرقى للإبداع" المبدعين العرب بمختلف الأعمار في حقل الدراسات النقدية والبحوث التاريخية، والشباب دون سن الأربعين حصرياً فى حقول "القصة القصيرة، النص المسرحى، الشعر، أدب الأطفال"، على أن تكون الأعمال باللغة العربية الفصحى، وتتناول موضوعات إنسانية تعنى بالانفتاح على الآخر بالحوار، وألا تدعو إلى العنف والتطرف ولا تحرض على القتل أو تنشر الأفكار الداعية إليه عبر مضامينها.