الكويت تطلق مشروع الزور الأولى التنموي الثلاثاء

الأحد 29 سبتمبر 2019 16:34:43
الكويت تطلق مشروع الزور الأولى التنموي الثلاثاء

أعلن المدير العام لهيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الكويت مطلق الصانع، عن جاهزية الهيئة لإطلاق الاكتتاب في اسهم شركة شمال الزور الأولى بعد غد الثلاثاء وحتى 29 نوفمبر المقبل.
وصرح الصانع في مؤتمر صحفي اليوم الأحد، أن مشروع الزور الأولى يعد اول مشروع تنموي يقام بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتوفير فرص استثمارية للمواطنين.
رأى أن المشروع يعد أداة من أدوات تمكين القطاع الخاص لتولي زمام المبادرة في تنمية وتنويع الاقتصاد الوطني غير النفطي وزيادة مساهمة الأنشطة غير النفطية.
وذكر الصانع أن مشاريع الشراكة التي يتم اشراك المواطنين في ملكيتها والاستفادة من منافعها هي ذات دور حيوي وأهمية قصوى في تطوير البنية التحتية مما يساهم في تحويل الكويت إلى مركز اقتصادي فعال في المنطقة.
وأفاد بأن نجاح (شمال الزور الأولى) خير دليل على نجاح قانون الشراكة ويؤكد رغبة الحكومة الجدية في خلق فرص استثمارية كبيرة وحقيقية للمواطنين فضلا عن تنويع الاقتصاد المحلي.
من جهته، أكد نائب المدير العام للعمليات في الشركة الكويتية للمقاصة عصام القعود أن الشركة توفر البنية التحتية للموقع الالكتروني والتطبيق الخاص باكتتاب الشركة كونه ثاني اكتتاب إلكتروني غير ورقي تتم إجراءاته كاملة دون الحاجة إلى توقيعات أو أي إجراءات ورقية.
وأوضح القعود أن عملية الاكتتاب الالكتروني تتمثل بخطوات بسيطة وسهلة تبدأ بإدخال بيانات البطاقة المدنية ومن ثم اختيار عدد الأسهم المطلوبة وبحد أقصى 20 ألف سهم ثم الدفع باستخدام بطاقات (كي نت).
يذكر انه بمجرد اتمام عملية الاكتتاب فإن نسبة لا تتجاوز 50 بالمئة من أسهم شركة شمال الزور الأولى سوف تكون مملوكة من قبل المواطنين أما النسبة المتبقية فهي موزعة بين الحكومة والقطاع الخاص.
وتمتلك الحكومة الكويتية نسبة 10 بالمئة من الشركة عبر الهيئة العامة للاستثمار الكويتية التي تمتلك حصة 5 بالمئة والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التي تمتلك حصة 5 بالمئة.
ويمتلك الحصة المتبقية البالغة 40 بالمئة تحالف شركات من القطاع الخاص يتضمن كلا من شركة (انجي الفرنسية) وشركة (سوميتومو كوربوريشن) اليابانية وشركة عبد الله حمد الصقر وإخوانه.