سياسي سعودي: خطاب عبدالمهدي تجاهل أساس المشكلة بالعراق

الجمعة 4 أكتوبر 2019 13:02:23
سياسي سعودي: خطاب عبدالمهدي تجاهل أساس المشكلة بالعراق

علق المحلل السياسي السعودي خالد الزعتر، اليوم، على خطاب رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، واصفاً إياه بالهزيل، مشيرًا إلى أن العقلية السياسية العراقية لم تفهم جيداً حراك الشعب وتلجأ لأسلوب قديم بتلميع صورتها وتجاهل أساس المشكلة وهي تدخلات إيران.

وقال في سلسلة تغريدات عبر "تويتر" رصدها "المشهد العربي": "خطاب رئيس الحكومة العراقية عادل عبدالمهدي بالأمس والذي قال فيه نحن اليوم بين خياري الدولة أو اللادولة ، لم يحمل معه تشخيص واقعي لحالة العراق الذي يعيش منذ 2003 خيار اللادولة، وبالتالي هذه المظاهرات فرصة لتحقيق خيار الإنتقال إلى الدولة".

وأضاف: "خطاب رئيس حكومة العراق عادل عبدالمهدي لن يؤثر على الشارع العراقي الذي تخطى مسألة الوضع المعيشي إلى مرحلة المطالبة ببناء الدولة الجديدة عبر التركيز الشعبي على مسألة طرد إيران من العراق، تحقيق التهدئة في الشارع العراقي يجب أن يكون تعامل النظام يرقى لمطالب الشعب".

وتابع: "خطاب رئيس الحكومة العراقية عادل عبدالمهدي بالأمس والذي جاء هزيلاً يحاول في مجمله تعداد ما قدمته الحكومة لشعب العراق من خدمات يؤكد أن العقلية السياسية العراقية لم تفهم جيداً ولم تقرأ جيدا حراك الشعب وتلجأ لأسلوب قديم بتلميع صورتها وتجاهل أساس المشكلة وهي تدخلات إيران".

وكان رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، قد ألقى خطابه الأول بعد الأحداث، الخميس، حيث أشار فيه إلى أن هناك أطرافًا تحاول استغلال التظاهرات السلمية في بلاده، وترفع شعارات تهدف إلى تسييس المظاهرات – بحسب قوله-.