قلق وترقب شمالي سوريا مع قرب انتهاء هدنة الأيام الخمسة

الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 18:45:28
قلق وترقب شمالي سوريا مع قرب انتهاء هدنة الأيام الخمسة

أكد سكان في مناطق شمال شرق سوريا أن القلق والترقب يسودان المنطقة، وذلك قبيل ساعات من انتهاء مهلة الأيام الخمسة التي تنتهي مساء اليوم الثلاثاء، والتي حددتها تركيا وأمريكا لوقف إطلاق النار بشمال سوريا، بهدف انسحاب مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية من المنطقة الحدودية مع تركيا.

ويسبق انتهاء المهلة لقاء قمة يجمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان الذي هدد، قبيل توجهه إلى روسيا، أن بلاده ستمضي في عمليتها العسكرية بشمال شرق سوريا ”بإصرار“ بعد انقضاء وقف لإطلاق النار إن لم تفِ واشنطن بوعودها لها.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن منطقة شرق الفرات تشهد حالة من الترقب وسط قلق شعبي خوفًا من عودة العمليات العسكرية للتصاعد، رغم أن أنقرة كشفت أن المرحلة الأولى من عمليتها العسكرية ستقتصر على التوغل لنحو 30 كم وعلى امتداد نحو 120 كم، وهي المنطقة الواقعة بين مدينة رأس العين شرقًا وتل أبيض غربًا.

لكن الأسد عاد وأكد أن أول عمل قامت به دمشق عند بدء العدوان التركي في الشمال، هو التواصل مع مختلف القوى السياسية والعسكرية على الأرض، وأبدت استعدادها لدعم أي مجموعة تقاوم، مشددًا على أن ”الدفاع عن الأرض ليس قرارًا سياسيًا، وإنما هو واجب دستوري ووطني“.

وتأتي تصريحات الأسد فيما تواصل قواته الانتشار في مناطق سيطرة الأكراد في شمال شرق سوريا، لمؤازرة قوات سوريا الديمقراطية في تصديها للهجوم التركي.

يشار إلى أن العملية العسكرية التركية أدت إلى نزوح نحو 300 ألف شخص من المناطق الحدودية باتجاه عمق الأراضي السورية، كما أدت إلى مقتل أكثر من 235 مدنيًا بحسب تقديرات الإدارة الذاتية.