الحلاقة صفر.. وجه آخر للتشابه الحوثي - الداعشي

الثلاثاء 14 يناير 2020 5:38 م
 "الحلاقة صفر".. وجه آخر للتشابه الحوثي - الداعشي

منذ أن أطلّ الحوثيون بوجههم المليشياوي وأشعلوا حربهم العبثية في صيف 2014، قورنت ممارسات هذا الفصيل بما يقترفه تنظيم داعش، وهو ما يفضح الوجه المتطرف لمثل هذه الفصائل الإهابية.

واقعة جديدة ارتكبها أحد قيادات الحوثيين، فضحت التشابه بين المليشيات وتنظيم داعش، تمثَّلت في معاقبته لمجموعةٍ من الشباب والمراهقين في صنعاء، بطريقة مماثلة لتنظيم داعش.

وانتشرت لقطات على مواقع التواصل الاجتماعي، أظهرت قياديًّا حوثيًّا يمسك شفرة حلاقة حادة، ويحلق شعر رؤوس مجموعة شباب عنوة، بتهمة الوقوف أمام مدارس للبنات ومشاهدتهن أثناء الخروج.

وبيَّنت اللقطات، أحد مشرفي الحوثيين في صنعاء وهو يمسك بشفرة حادة ويحلق - عنوةً - شعر رأس شاب في العشرينات من العمر "صفر".

وقالت مصادر محلية إنّ القيادي الحوثي أقدم على الخطوة بذريعة معاقبة الشباب بسبب وقوفهم أمام مدارس حكومية ومشاهدة الطالبات أثناء الخروج.

وكان تنظيم داعش قد استخدم حلاقة شعر الرأس "صفر" كعقوبة في أوج سيطرته على مناطق في العراق وسوريا، وهو نفس الأمر الذي تمارسه مليشيا الحوثي حاليًّا في بعض مناطق سيطرتها.

تنضم هذه الواقعة إلى القواسم العديدة التي تجمع بين المليشيات الحوثية وتنظيم داعش، والوجه الإرهابي المتطرف الذي يجمع بينهما، والتي افتضح في كثيرٍ من الممارسات على الأرض.

وكانت المليشيات الحوثية قد أصدرت تعميمًا - قبل أسابيع - أجبر الحلاقين على إتباع قصات شعر محددة لزبائنهم، يحدد الحوثيون كيف تكون.

ووجّهت المليشيات خطابًا لصوالين الحلاقة بمديرية يريم بمحافظة إب، منعت فيه من قص الشعر بالقصات التي وصفتها بـ"المنافية للمبادئ والأخلاق الإسلامية والمنافية للعادات والتقاليد".

وهدَّدت المليشيات بمعاقبة الحلاقين الذين لا يلتزمون بالتوجيهات، وقالت إنّها ستتخذ الإجراءات المناسبة ضد كل من يمتنع عن تطبيق التوجيهات.

وكثيرًا ما ارتكب الحوثيون جرائم تشبه ما يقترفه تنظيم داعش في المناطق والدول التي ينشط فيها، مثل إغلاق الكافيهات النسائية وإزالة الدُمى البلاستيكة الإعلانية من واجهة المحلات، فضلًا عن خطاب متطرف يبثه الحوثيون في المدارس والجامعات.

ويسهل للمُطّلع على أدبيات الجماعات المتطرفة أن يرى أوجه التشابه العديدة التي تجمع بين مليشيا الحوثي الانقلابية وتنظيم داعش الإرهابي، سواء من حيث الجرائم العنيفة التي ترتكبها أو القرارات المتشددة التي تحاصر بها المجتمع الخاضع لسيطرتها القهرية.

وفيما تشبه إجراءات داعشية، فقد أصدرت وزارة التعليم العالي في حكومة الانقلابيين غير المعترف بها، في وقتٍ سابق، تعليمات مشددة إلى الجامعات الحكومية والخاصة بخصوص لباس الطالبات.

ونصّت التعليمات الحوثية على إلزام الطالبات بـ"عدم لباس البالطوهات المفتوحة أو القصيرة ومنع إظهار جزء من شعر الرأس ومنع الملابس الضيقة".

التعليقات

تقارير

الخميس 09 يوليو 2020 1:32 ص

لا يكاد يمر يومٌ من دون أن تقدم دولة الإمارات العربية المتحدة يد العون والغوث لمحافظة أرخبيل سقطرى، بعدما تعرّضت لمؤامرة خبيثة من قِبل المليشيات الإخو...

الخميس 09 يوليو 2020 12:07 ص

في الوقت الذي يُمنى فيه الحوثيون بخسائر ضخمة أمام القوات المسلحة الجنوبية، فإنّ هذا الفصيل الإرهابي يُكثِّف من جرائمه التي تستهدف المدنيين ردًا على هذ...

الأربعاء 08 يوليو 2020 9:57 م

يبدو أنّ النفط سيظل عنوانًا للأزمات العديدة التي تصنعها المليشيات الحوثية في المناطق الخاضعة لسيطرتها، بغية تأزيم الوضع الحياتي على السكان. المليشيات...

الأربعاء 08 يوليو 2020 8:54 م

تواصل المليشيات الإخوانية الإرهابية التابعة لحكومة الشرعية، تحركاتها الخبيثة في محافظة تعز، التي تمثّل استهدافًا للواء 35 مدرع، الذي يبدو أنّه يؤرّق م...

الأربعاء 08 يوليو 2020 7:38 م

"مسرحية ركيكة" تلك التي نفّذها حزب الإصلاح الإخواني الإرهابي، بعدما ردّدت أبواق الحزب المخترق لحكومة الشرعية أنّ المدعو عبدالعزيز جباري تعرّض لمحاولة...

الأربعاء 08 يوليو 2020 6:55 م

بعدما فشلت المليشيات الحوثية في التعامل مع تفشي فيروس كورونا، فإنّ الكثير من المنظمات الدولية دائمًا ما تحذّر من هول الجائحة، ونيرانها التي تحرق الجمي...

الأربعاء 08 يوليو 2020 6:24 م

شهدت الساعات الماضية، تقدمًّا عسكريًّا لافتًا حقّقته القوات المشتركة في جبهات القتال في مواجهة المليشيات الحوثية المدعومة من إيران. القوات المشتركة ت...

الأربعاء 08 يوليو 2020 6:11 م

رأي المشهد العربي ربما لم تعرف البشرية في ماضيها الطويل وربما مسقبلها القريب تنظيمًا أكثر خبثًا ونفاقًا من تلك الجماعة الإرهابية التي لوّثت الدول الع...