الجزائر تمنع تبادل الهدايا بين كبار المسؤولين

السبت 4 إبريل 2020 08:31:05
الجزائر تمنع تبادل الهدايا بين كبار المسؤولين

قررت السلطات في الجزائر منع تبادل الهدايا بين كبار المسؤولين الرسميين وفي الإدارات، وحددت كيفيات تخصيص قيمة الهدايا التي تمنح في إطار التشريفات للوفود في مهماتهم الخارجية أو الداخلية، في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ الجزائر.

وأصدر الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون مرسومًا رئاسيًا، مساء الجمعة، يمنع بموجبه تبادل الهدايا بين المسؤولين الجزائريين، واضعًا شروطاً على أعضاء الوفود الرسمية الذين يتم إيفادهم في مهام خارج البلاد لدى مصالح الجمارك، لتقديم الهدايا مباشرة أو عن طريق وسيط "مهما كانت قيمتها".

وشكّل المرسوم الصادر عن الرئيس الجزائري لجنة تتكفل بـ"تحديد وجهة الهدايا العائدة للاحتياط القانوني للتضامن أو للمتاحف الوطنية"، تتكون من: ممثلين عن رئاسة الجمهورية ووزارات الدفاع الوطني والمالية والثقافة، والذين "تسلم لهم الهدايا مع إبراء ذمة".

وفيما يتعلق بالهدايا التي يتم تخصيصها للمتاحف الوطنية، ورد في المادة 7 من المرسوم الرئاسي والقانوني أن تسلم لوزارة الثقافة، والتي "تكتسي أهمية أدبية أو تاريخية أو فنية أو علمية".

ويأتي قرار الرئيس الجزائري بعد أن تداولت وسائل إعلام محلية العام الماضي أخباراً تحدثت عن "غياب هدايا تلقاها الرئيس السابق عبدالعزيز بوتفليقة من بعض رؤساء دول وضيوف أجانب ومحليين استقبلهم أو خلال زيارته محافظات البلاد".