جدل في فرنسا حول إخفاء الكمامات بجائحة كورونا

الأحد 3 مايو 2020 23:18:36
جدل في فرنسا حول إخفاء "الكمامات" بجائحة كورونا

أثارت الكمامات جدلاً جديداً في فرنسا ، حيث اتهمت نقابة الأطباء مسؤولي المتاجر الكبرى بإخفاء الحقيقة وتخزين الكمامات مع  بداية جائحة كورونا، في حين ، نفى رؤساء المتاجر العملاقة وجود أي مخزون وقالوا إن الأرقام المقدمة هي أرقام الطلبيات التي ستكون متوفرة الأسبوع المقبل مع بداية رفع الحجر.

وتستعد المتاجر الفرنسية الكبرى مثل ( كارفور ، لوكلير ، كازينو ، اوشون وغيرها...) ابتداءا من الاثنين 4  مايو لتسويق الأقنعة الجراحية والكمامات القماشية لصالح المواطنين .

كارفور قال إنه سيوفر 225  مليون كمامة ، لوكلير 170  مليون ، انتر مارشيه 100  مليون ، وعلامات تجارية أخرى تحدثت عن ارقام أيضا بالملايين .

هذه الأرقام لفتت انتباه الأطباء  ، حيث استنكرت سبع نقابات مهنية صحية ، توفر هذه المتاجرعلى كميات كبيرة من الكمامات ، في وقت مازالت بعض الصيدليات الفرنسية  تعاني للحصول على أقنعة طبية .

بعض النقابات ذهبت إلى حد القول أن هذه العلامات التجارية تعمدت إخفاء مخزون الكمامات حتى تحتكر السوق وتحصل على الفائدة .

رئيس مجموعة لوكلير استنكر هذا الجدل العقيم ، وقال ، إن المتاجر لم يكن لديها مخزون سري وان الأرقام المقدمة هي ارقام الطلبيات التي تنتظرها المتاجر وستوفرها ابتداءا من الأسبوع المقبل موعد الرفع التدريجي للحجر في فرنسا .

سياسيون يمينيون هددوا برفع دعاوى بتهم تعريض حياة الفرنسيين للخطر وطالبوا العلامات التجارية ان تكشف مصدر حصولها على هذه الكميات الهائلة من الكمامات الطبية وطالبوا من الحكومة ان تحجز على هذا المخزون  .

هناك مشكلة أخرى تتعلق بأثمان الكمامات ذات الاستعمال الواحد في فرنسا ، فسعرها حُدد ب95  سنتيما للقناع الواحد في حين انها قبل أزمة كورونا كانت تساوي 10 سنتيمات فقط .