عدن تايم تواصل السطو على انفرادات المشهد العربي

الأربعاء 24 يونيو 2020 22:49:00
"عدن تايم" تواصل السطو على انفرادات "المشهد العربي"

واصلت صحيفة وبوابة "عدن تايم" اعتماد أسلوب السطو على الأعمال التحريرية الخاصة ببوابة "المشهد العربي" دون مراعاة لقواعد العمل الصحفي وآدابه.

دأبت "عدن تايم" على استخدام أخبار وتقارير وإنفوجراف المشهد العربي، نصا على منصتها الإلكترونية ونسختها المطبوعة، وحذف اسم وشعار المشهد العربي من النصوص الإخبارية والإنفوجراف، بشكل متعمد.

وفي آخر مظاهر السطو على أعمال المشهد العربي، نسبت عدن تايم إلى نفسها خبرا حصريا للمشهد العربي منشور تحت عنوان "رسميًا.. كتيبة مجلس أبناء سقطرى والمهرة تنضم للقوات الجنوبية" بعد 50 دقيقة من نشره، ليظهر الخبر نفسه بصوره ومتنه – بعد طمس اسم المشهد العربي – على عدن تايم تحت عنوان انتقالي سقطرى يضم كتيبة المجلس العام إلى القوات المسلحة الجنوبية.

تجرؤ عدن تايم على قواعد العمل الصحفي، وصل إلى نسختها الورقية، باستعمال محتوى خاص بالمشهد العربي، دون الحصول على موافقة كتابية أو حتى شفهية من مسؤوليه.

وفي استخفاف بقرائه ومتابعيه، واصل طاقم تحرير صحيفة عدن تايم، السطو على إنفوجراف "المشهد العربي" في صدر الصفحة الأولى، مع حذف لوجو المشهد العربي، في تصرف يخالف أخلاقيات المهنة.

خرجت صحيفة عدن تايم في عددها الصادر بتاريخ 10 يونيو الجاري، يتصدرها إنفوجراف للمشهد العربي منشور بتاريخ 7 يناير الماضي، تحت عنوان "صالح الجبواني.. مندوب أردوغان في اليمن".

وتعد النماذج السابقة، حالة يومية على موقع وصحيفة عدن تايم، التي رأى طاقمها التحريري في انشغال المشهد العربي بتحقيق الانفرادات اليومية لقرائه، فرصة للاستيلاء عليها للمنافسة في مهنة تعتمد بالدرجة الأولى على الأمانة في نقل المعلومة من مصدرها.