هوك: إنهاء حظر السلاح على إيران سيمكنها من استيراد أسلحة هجومية

الأحد 28 يونيو 2020 23:00:50
 هوك: إنهاء حظر السلاح على إيران سيمكنها من استيراد أسلحة هجومية

أكد المبعوث الأمريكى الخاص بإيران براين هوك، اليوم الأحد، أن إنهاء حظر السلاح على إيران سيسمح لها باستيراد الأسلحة الهجومية، ما يعد تهديدًا للأمن والسلم الدوليين.

وأوضح براين هوك، أن سوء الإدارة فى إيران هو ما جعل البلاد تواجه تحديات كبيرة خلال أزمة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف أنه يجب على أعضاء مجلس الأمن أن يستمعوا لمطالب تمديد حظر الأسلحة على إيران، مشددا على أن العقوبات على إيران صممت لمنعها من الإنفاق على الإرهاب وتهريب الأسلحة لوكلائها.

وشدد براين هوك على أن العقوبات صممت لمنع إيران من إنفاق الأموال على الإرهاب وعلى الأسلحة التي يهربونها لوكلائهم، مشيرا إلى اعتراف الرئيس الإيراني حسن روحاني بخسارة طهران 200 مليار دولار بسبب العقوبات، والتي كان ستستخدمها لو حصلت عليها لدعم وكلائها.

وأكد أن طهران باتت في عزلة دبلوماسية، وأضاف: "في الأسبوع الماضي، كان هناك تصويت في الوكالة الدولية للطاقة الذرية بواقع بـ25 صوتا ضد صوتين مؤيدين فقط لإيران ، وذلك بسبب منعها المفتشين الدوليين من دخول إلى مواقع نووية مشبوهة، كما أن الإيرانيين لا يجيبون على أسئلة أساسية بشان الأبحاث والتطوير ومواد نووية غير معلن عنها. روسيا والصين صوتا ضد ذلك وكانتا معزولتان دبلوماسيا ".

وأعرب عن أمله بأنه عند طرح مشروع قرار في مجلس الأمن بخصوص تمديد حظر الأسلحة على إيران، بأن "تتحمل روسيا والصين المسؤولية، داعيا هاتين الدولتين إلى الاستماع لدول المنطقة التي تواجه العدوان الإيراني في الجبهة الأمامية. يجب أن نتخلص من هذه الأسلحة الإيرانية في الشرق الأوسط".