كملاذاً آمناً.. مخاوف تفشي الموجة الثانية من كورونا تعزز الطلب على الذهب

الأربعاء 1 يوليو 2020 13:46:45
كملاذاً آمناً.. مخاوف تفشي الموجة الثانية من كورونا تعزز الطلب على "الذهب"

شهد المعدن الأصفر ارتفاعاً قوياً قرب ذروة ثمانية أعوام اليوم الأربعاء، إذ تعزز الطلب على الذهب الذي يُعد ملاذا آمنا بفعل المخاوف تجاه تفشي الموجة الثانية من (كوفيد-19) في عدة دول على الاقتصاد العالمي.

وقال كايل رودا المحلل في آي.جي ماركتس ” يظل الذهب مهيمنا كبديل للسندات وأداة تحوط عامة. العامل الرئيسي الذي يقود هذا الاتجاه في الوقت الراهن هو استمرار وجود درجة عالية من الضبابية بشأن توقعات النمو العالمية مستقبلا“.

وتابع ”علاوة على ذلك، ففي حين زادت توقعات التضخم قليلا تراهن الأسواق على أن يواصل واضعو السياسات بذل قصارى جهدهم لكبح العائدات لتحفيز الاقتصادات ودعم الأوضاع المالية“.

وجاء أداء الذهب خلال الربع الثاني مع حقيقة استفادته من تدابير التحفيز واسعة النطاق من قبل البنوك المركزية وخاصة مع الارتفاع القياسي للميزانيات العمومية لبنك الاحتياطي الفيدرالي والمركزي الأوروبي.

وكان وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوشين" ورئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" تعهدا بالأمس ببذل المزيد من الجهود لدعم الاقتصاد الأمريكي في الوقت الذي يواجه فيه تداعيات تفشي الفيروس.

ويترقب المستثمرين تقرير وظائف القطاع الخاص والقراءة النهائية للنشاط الصناعي والإنفاق على البناء في الولايات المتحدة في وقت لاحق من اليوم.

وبحلول الساعة 8:10 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب تسليم شهر أغسطس/آب بنحو 0.3 بالمائة أو ما يعادل 5.90 دولار ليصل إلى مستوى 1806.40 دولار للأوقية.

وكان المعدن قد تجاوز بالأمس مستوى 1800 دولار للمرة الأولى منذ نهاية عام 2011.

كما ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن النفيس بنحو 0.4 بالمائة مسجلاً 1788.24 دولار للأوقية.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، نزل البلاديوم 0.7 بالمئة إلى 1915.90 دولار للأوقية بينما ارتفع البلاتين واحدا بالمئة إلى 824.54 دولار وكسبت الفضة 0.6 إلى 18.24 دولار.