زعيم كوريا الشمالية: قواتنا العسكرية بمستوى عالمي

الجمعة 9 فبراير 2018 02:32:20
زعيم كوريا الشمالية: قواتنا العسكرية بمستوى عالمي

أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، أمس، خلال عرض عسكري، أن بلاده التي تمتلك السلاح النووي هي «قوة عسكرية من المستوى العالمي»، وذلك عشية افتتاح الألعاب الأولمبية الشتوية في الجنوب.

وقال كيم، الذي أشرف على تسريع البرامج النووية والبالستية الكورية الشمالية، أمام الحشود في ساحة كيم إيل سونغ، حيث نظم العرض «لقد أصبحنا قادرين على أن نثبت أمام العالم وضعنا كقوة عسكرية من المستوى العالمي».

ويأتي العرض العسكري قبل يوم واحد من افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في كوريا الجنوبية، في خطوة قد تعكر صفو التحسن الذي طرأ أخيراً على علاقة الدولتين.

ونشر التلفزيون الرسمي الكوري الشمالي صوراً مسجلة للاستعراض العسكري، إلا أن مصدراً حكومياً كورياً جنوبياً قال إن العرض بدأ صباح أمس، في عاصمة الشمال بيونغ يانغ.

وكانت بيونغ يانغ، أعلنت في يناير الماضي، أنها ستحتفل هذه السنة بالذكرى الـ70 لتأسيس جيشها في الثامن من فبراير، عوضاً عن 25 أبريل.

وأحدثت هذه الخطوة مفاجأة لدى الدول الغربية، لاسيما بعد إعادة إحياء مفاوضات الكوريتين، مغتنمة فرصة إجراء الألعاب الأولمبية لمد اليد إلى سيؤول. وأعلنت كوريا الشمالية أنها لا تنوي لقاء ممثلين عن الولايات المتحدة خلال الألعاب الأولمبية.

وفرض مجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة، سلسلة عقوبات ضد كوريا الشمالية، بسبب برنامجيها، النووي والبالستي. وكانت بيونغ يانغ أجرت العام الماضي اختبارات لصواريخ بالتسية عابرة للقارات، قادرة على الوصول إلى الأراضي القارية الأميركية، كما أجرت تجربة نوّوية سادسة، هي الأكبر في تاريخها.