عدن تتأهب لاحتضان الملتقى العلمي الثاني لأطباء الاسنان

الاثنين 12 فبراير 2018 15:06:16
عدن تتأهب لاحتضان الملتقى العلمي الثاني لأطباء الاسنان
المشهد العربي - خاص

تستعد مدينة عدن خلال يومي 18 ، 19 فبراير الجاري لاحتضان فعاليات الملتقى العلمي الثاني لأطباء الاسنان بعدن بحضور ما يقارب ألف مشارك من أطباء الاسنان في عدن واليمن وخارج اليمن .


واوضح الدكتور أحمد يحيى السقلدي رئيس اللجنة الإعلامية للملتقى العلمي الثاني لأطباء الاسنان بعدن بان التحضيرات مستمرة وتسير على قدم وساق بمنتهى الجد والمثابرة ، مضيفا نكاد نقول إن كل شيء جاهز ولكن كالعادة فان طبيعة أي ملتقى أو مؤتمر علمي تظل الأعمال مستمرة حتى يوم الملتقى وتستمر إلى بعد إنعقاده.


 ولفت السقلدي بان أبرز عناوين ومحاور الملتقى الثاني هي تقديم محاضرات علمية واوراق وابحاث وتنظيم معرض علمي لأدوات ومستلزمات طب الأسنان واقامة دورات تدريبية نوعية ، وتكريم الرعيل الأول لأطباء الاسنان في عدن.


رئيس اللجنة الإعلامية أوضح ان عدد المشاركين في الملتقى ما يقارب ألف مشارك ويشمل جميع أطباء الأسنان في عدن كما أن هناك مشاركين من محافظات مختلفة أي يمكننا القول إن هناك مشاركين من كل محافظات اليمن واخرين من خارج اليمن .


وزاد نسعى من خلال إقامة الملتقى العلمي الثاني لأطباء الاسنان بعدن الى رفع العملية العلمية والتعليمية في مدينة عدن والسمو بها ،وكذا عرض أوراق العمل والأبحاث الجديدة لأطباء الأسنان ، مواكبة التطور والتقدم العلمي في مجال طب الأسنان ، والتاكيد على أن مدينة عدن مدينة الأمن والسلام.


وأشار السقلدي بان رسالة الملتقى العلمي الثاني مفادها القول للعالم أجمع أن عدن بخير، رغم كل التحديات والظروف التي تمر بها، وان أطباء الأسنان في هذه المدينة يسيرون بخطوات واثقة ليقارعوا زملائهم في بقية الدول المختلفة . 


وأكد الدكتور أحمد السقلدي ان الجهة المنظمة للملتقى هي نقابة أطباء الأسنان عدن ، مشيرا ان كلية طب الأسنان وعميدها الدكتور محمد السقاف من أبرز الداعمين وكذلك مكتب الصحة ، أما الداعمين فهي الشركات والمؤسسات الطبية التي تهتم في مجال طب الأسنان وبعض رجال الخير .


السقلدي قال أن فكرة الملتقى لم وليدة اللحظة ولكن العام الماضي أقامت النقابة يوم علمي، ونتيجة للتفاعل والنجاح الذي حققناه راودتنا أحلام النهوض والتطور فكان لابد لنا من السير قدماً نحو الأفضل ولكن بشكل أكثر تطور فعمدنا إلى العمل الدوؤب حتى أضحت تلك الأحلام واقعاً اليوم ولم يعد يفصلنا إلا أيام عن ذلك الحلم العظيم.


وفي معرض رده عن ابرز طموحات القائمين على الملتقى ، رد السقلدي بالقول : أولاً نطمح إلى تحقيق النجاح التام  وإقامة الملتقى بالشكل الذي حلمنا فيه ، ثانياً نتمنى أن يحقق الملتقى الفائدة العلمية الطبية التي من شأنها أن تنهض بأطباء الأسنان في عدن وينعم المشاركون بالجو العلمي المناسب الذي نرجو تحقيقه ، وثالثاً نأمل أن تستمر هذه الإعمال العلمية في التطور والتقدم لنثبت أن مدينة عدن مهد للعلم والتعلم حد قوله ذلك .

رئيس اللجنة الإعلامية أكد أن تنظيم الملتقى العلمي يعد حدث غير مسبوق وتجمع علمي برؤية جديدة للنهوض بالعلم في مجال طب الأسنان تحتضنه مدينة عدن ، مبينا ان الملتقى سيقام يومي 18 و 19 فبراير 2018 ،وتحتضنه قاعة قصر العرب في المعلا ويضم ما يقارب ألف مشارك من أطباء الاسنان في عدن واليمن وكذلك من بلادان متفرقة .


وأشار رئيس اللجنة الاعلامية ان الملتقى العلمي الثاني لأطباء الاسنان في عدن لهذا العام يأتي تحت شعار " البحث العلمي أساس تطور طب الأسنان" يقدم فيه 23 محاضرة قصيرة  وورق بحث علمي في مجال طب الأسنان لنخبة من الأكاديميين اليمنيين وكذلك محاضرات أون لاين لدكاترة من الخارج . 


وعن معايير المشاركات والمتقدمين لحضور الملتقى ، اوضح السلقدي ان معايير الحضور تمثلت في أن يكون المشارك قد تم تخرجه من أي كلية من كليات طب الأسنان حاملاً لشهادة البكلاريوس كذلك سُمح  لطلاب المستوى الرابع والخامس لطلاب كلية طب الأسنان بالمشاركة وبمقاعد محدودة ، مؤكدا ان باب التسجيل مفتوح لأي طبيب أسنان من أي بلد وقد تم تسجيل أطباء من جنسيات مختلفة مقيمين في عدن .


وقال أن اللجنة التحضيرية سعت بكل جهدها لتجعل أغلب الأبحاث والمحاضرات القصيرة التي سيقدمها الدكاترة والأساتذة تشمل كل أقسام وتخصصات طب الأسنان وأن تكون مواكبة للتطور العلمي والثورة الطبية في مجال طب الأسنان، فكل المحاضرين سيقدمون  أحدث وأجدد الطرق والنظريات في طب الأسنان ، وعلى سبيل المثال " زراعة الأسنان، تقويم الأسنان، تجميل الوجة والإبتسامة " وغيرها .


واعتبر السقلدي إن المعرض العلمي الذي يشمل كل ادوات ومستلزمات طب الأسنان و تكريم الرعيل الأول لأطباء الاسنان في عدن سابقة جديدة لم يقم أحد بها من قبل ، مشيرا في الوقت نفسه بان الملتقى سيتضمن إقامة دورات نوعية في طب الأسنان للأطباء والطلاب على حد سواء .

رئيس اللجنة الاعلامية للملتقى العلمي الثاني لأطباء الاسنان عدن أوضح بأن هناك أدبيات ستوزع في الملتقى من ضمنها مجلة علمية وكتيب خاص بالرعيل الأول لأطباء الأسنان بعدن وبرشورات عن الملتقى وما جرى فيه .


وبخصوص "الرعيل الأول لأطباء الأسنان في عدن " المزمع تكريمهم في الملتقى فقد عرف بهم السلقدي بانهم أطباء الأسنان في عدن لمرحلة ما قبل عام 1990 م ، مضيفا قمنا بعمل بحث وإحصاء لهم وسوف نقوم بتكريمهم في الملتقى العلمي ، ليعرفهم الجيل الجديد ومن باب الإنصاف لهم ورد الجميل في حقهم ، وسنسعى إلى أن نجعل هذا عمل دائم حيث سنحاول ان نكرم في كل عام حقبة منهم ، من الماضي حتى الجيل الحالي .


ودعا الدكتور السلقدي جميع وسائل الإعلام الى أعطاء النقابة والملتقى الحق الكافي من التغطية الإعلامية ، لأن مثل هذه الاشياء لابد من أن يراها ويشاهدها العالم حتى توضح له الصورة عن مدينة عدن ، وكذلك ليتسنى لجميع أطباء الأسنان معرفتها والمشاركة بها ، لافتا أن كل أعضاء اللجنة التحضيرية يعملون بشكل تطوعي .


واختتم رئيس اللجنة الإعلامية للملتقى العلمي الثاني لأطباء الاسنان بعدن حديثه بالقول " سنستمر في  التطور والتقدم ومواكبة  العالم لنسموا ونرتقي بطب الأسنان في عدن فالثورة مستمرة " .


ومن المزمع ان يشارك في الملتقى العلمي الثاني لأطباء الاسنان في عدن الذي ستحتضنه قاعة العرب بحي المعلا أكثر من ألف مشارك ومشاركة وذلك خلال يومي 18 ، 19 فبراير الجاري .