حرب الجنوب مع الارهاب.. انتصارات تتوالى ،ونجاحات مسنودة بدعم لوجستي من دول التحالف العربي !

الخميس 15 فبراير 2018 22:34:00
حرب الجنوب مع الارهاب.. انتصارات تتوالى ،ونجاحات مسنودة بدعم لوجستي من دول التحالف العربي  !
تقرير خاص بالمشهد العربي /رائد علي شايف

تمكنت اليوم الخميس  نقطة أمنية  تتموضع في منطقة سناح المحاذية لمديرية قعطبة 30 كلم شمال مدينة الضالع من اكتشاف عدد من الأسلحة والذخائر أُخفيت وسط شوالات قات في سيارة كانت في طريقها الى محافظة عدن قادمة من محافظة إب اليمنية .
التحقيقات الأولية مع سائق السيارة كشفت تبعية شحنة الأسلحة - بينها مسدسات كاتمة للصوت - لشخصية معروفة في حزب الإصلاح جناح الإخوان المسلمين في اليمن .
هذه العملية لم تكن الأولى من نوعها فقد شهدت الفترة القليلة الماضية اكتشاف شحنات أسلحة مماثلة في أكثر من نقطة أمنية تابعة لقوات الحزام الأمني والمقاومة الجنوبية في محافظات الضالع وأبين ولحج وعدن تمت مصادرتها قبل وصولها الى وجهتها الرئيسية.

الحسم الأخير: 

وفي سياق متصل أطلقت النخبة الحضرمية اليوم الخميس عملية واسعة لتطهير وادي عمد من عناصر تنظيم  القاعدة ؛ عملية تشارك فيها مقاتلات تابعة للتحالف العربي  شنت بدورها اليوم سلسلة غارات استهدفت مواقع مفترضة وسط الوادي للتنظيم المصنف كواحد من أخطر الجماعات الإرهابية في العالم وبحسب مصادر أمنية في حضرموت قالت للمشهد العربي : إن عناصر من التنظيم طالبو تحت وطئ القصف بالتفاوض للخروج الآمن من الوادي .
وتفرض قوات من النخبة الحضرمية المدعومة من التحالف العربي حصارا من ثلاث جهات على مناطق بالوادي يعتقد بأنها تأوي مسلحين من الجماعات الجهادية بينهم أجانب .


وتعتزم قيادة النخبة الحضرمية مسنودة بقيادة التحالف العربي من وراء هذه الحملة الى تطهير الوادي من أي تواجد لتلك البؤر الارهابية تماما كما فعلت في مدن الساحل بحسب وصف مصدر أمني "للمشهد العربي " مشارك في العملية .
مراكز أمريكية قالت تقارير لها نشرت سابقا :إن  العناصر المنتمية للقاعدة وداعش تتخذ  من  وادي حضرموت - واسع المساحة - ومن  المعسكرات الموالية لنائب الرئيس اليمني " علي محسن الأحمر "  مكانا آمنا  للاختباء من هجمات الطائرات المسيّرة من دون طيار خاصة  بعد تشديد الخناق عليها على امتداد الرقعة الجغرافية  لمحافظات الجنوب وبعد نجاح حملة عسكرية واسعة  لقوات الحزام الأمني انطلقت قبل اشهر قادها  " منير اليافعي أبو اليمامة " وهو قيادي بارز في الحراك الجنوبي تمكنت في وقت قياسي من دحر عناصر القاعدة من معاقلها الرئيسة في محافظة ابين بينها المحفد وشقرة وجبال حطاط والمناطق الجبلية المحاذية لبلدة مكيراس 
الضغط مستمر :

بموازاة ذلك كانت قوات النخبة الشبوانية بقيادة " البوحر " قد سيطرت على مناطق واسعة في محافظة شبوة 250 كلم شرق عدن بينها مديريات الصعيد ويشبم والحوطة وكذا المساحة الصحراوية الممتدة بين محافظتي ابين وشبوة ؛ نجاح لقي ارتياح شعبي وتأييد دولي واسع يقول مركز " كارينجي الدولي  للسلام :إنه سيحسب مستقبلا للقوات الجنوبية الموالية للمجلس الانتقالي بقيادة اللواء " عيدروس الزبيدي " المطالبة بكيان مستقل يضم محافظات الجنوب التي دخلت مع الشمال  في وحدة انهارت بعد4 سنوات فقط من تأسيسها .
وتأتي هذه الحملة بعد ايام قليلة فقط من انطلاق حملة جديدة مماثلة أعلنتها  قوات النخبة الشبوانية ضد عناصر التنظيم  في مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة كرد قاس وسريع على تفجير استهدف  نقطة امنية تابعة للنخبة الشبوانية ذهب ضحيته العشرات من عناصر النخبة تبنى تنفيذه سريعا تنظيم القاعدة قال بأنه يأتي انتقاما لعمليات الدهم والترويع ( بوصفه ) التي تنفذها قوات النخبة ضد عناصره في مناطق متفرقة بمحافظة شبوة .
نجاح الوحدات الأمنية الجنوبية في هزيمة التنظيمات الجهادية المسلحة وإخراجها من معاقلها الرئيسة التي ضلت لسنوات تسيطر عليها في بلدات الحوطة ويافع وعدن وشبوة وحضرموت أثبت نجاعة وجديّة لدى الوحدات الجنوبية صنفها باحثون غربيون ولجنة استخبارات أمريكية بالمذهلة معتبرة إياها شريكا أساسي وفاعل للمجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب .