أزمة في إيران.. فساد يطال مؤسسات سيادية وقوات الحرس الثوري

الاثنين 10 أغسطس 2020 22:08:42
أزمة في إيران.. فساد يطال مؤسسات سيادية وقوات الحرس الثوري

هزّت تصريحات رئيس مؤسسة المستضعفين في إيران، برويز فتاح، الشارع الإيراني، والتي تحدث فيها عن فساد قوات الحرس الثوري وجيش البلاد.

واتهم فتاح خلال برنامج تلفزيوني إيراني، عُرض أمس الأحد، مسؤولين كبار ومؤسسات سيادية أبرزها الحرس الثوري والجيش ومجمع تشخيص مصلحة النظام في الاستيلاء على ممتلكات ومشروعات في حوزة مؤسسة المستضعفين تقُدر بالمليارات.

وأعلن المسؤول الإيراني أسماء شخصيات بعينها متورطة في هذه القضايا، منهم الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، والسياسي المخضرم حداد عادل مستشار المرشد علي خامنئي، وغيرهما.

وأشار إلى سيطرة هذه المؤسسات على ممتلكات من قبيل مساحات أراضٍ واسعة وقصور ومشروعات استثمارية ضخمة، قيد التحقيق لدى الجهات القضائية، وتُقدر بمجموع 11 ألف ملف قضائي.

وعلى الجانب الآخر، رفض قائد فيلق ولي الأمر بالحرس الثوري العميد إبراهيم جباري هذه التصريحات التي تحدثت عن تورط الحرس الثوري الإيراني في قضايا فساد وكسب غير مشروع.

وقال جباري وفقًا لوكالة أنباء "فارس" الإيرانية، اليوم الإثنين، إن تصريحات السيد فتاح غير صحيحة؛ حيث إن الحرس الثوري كان حاضرًا في ملف استرداد الأراضي المغتصبة، ويبدو أن السيد فتاح غير مطلع على هذا.