تفكيك ألغام الحوثي.. المشتركة تنزع إرهابًا تزرعه المليشيات

السبت 5 سبتمبر 2020 00:12:00
تفكيك ألغام الحوثي.. المشتركة تنزع إرهابًا تزرعه المليشيات

فيما تواصل المليشيات الحوثية زرع الألغام على صعيد واسع، فإنّ القوات المشتركة تواصل جهودها في تفكيك هذه الألغام القاتلة.

وفي أحدث هذه الجهود، نزع فريق هندسي بالقوات المشتركة، لغمًا أرضيًا زرعته مليشيات الحوثي شمال مديرية الدُّريهمي في محافظة الحديدة.

وفي التفاصيل، أبلغ مواطن القوات المشتركة بالعثور على اللغم في مزرعته الواقعة بمجرى السيول في قرية وادي العقوم شمال الدُّريهمي، وتحرك فريق هندسي إلى الموقع ونجح في تفكيكه.

وطوال الفترة الماضية، طهّرت القوات المشتركة مساحات شاسعة من الأراضي في محافظة الحديدة، من آلاف الألغام مختلفة الأحجام التي زرعتها مليشيات الحوثي المدعومة من إيران.

وتقول تقديرات حقوقية إنّ المليشيات الحوثية تملك رقمًا قياسيًّا في حرب الألغام والمتفجرات والعبوات الناسفة، منذ إشعالها الحرب العبثية قبل ست سنوات.

مليشيا الحوثي تعتمد على زرع المتفجرات والألغام المحرمة دوليًّا في سياسة ممنهجة من أجل استهداف الأبرياء وإيقاع أكبر قدر من الضحايا، كسياسة انتقامية من المدنيين في ظل نزيفها المستمر في صفوفها وخسائرها اليومية بالعشرات من مسلحيها.

وأصبح اليمن البلد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط الذي تعرض لكارثة انتشار الألغام، إذ تصدّر قائمة الدول الأكثر حوادث لانفجار الألغام على مستوى العالم.

وهناك تفاوت في الإحصاءات المحلية والدولية في تقدير المساحات المزروعة بالألغام في اليمن، حيث يؤكد البعض زراعة الحوثيين مئات الآلاف، وآخرون يرتفعون بالرقم إلى أكثر من مليون لغم أرضي وبحري.