قرية قصابه بالأزارق..عندما يكون الصمت أبلغ من الكلام..!

الاثنين 26 فبراير 2018 16:44:10
قرية قصابه بالأزارق..عندما يكون الصمت أبلغ من الكلام..!
صادق الجحافي

حينما يظهر وجه الحياة المظلم .! تتجلى المأساة الحقيقية بكل معانيها وآلامها ، وعندما  تغيب الانسانية ،ويبلغ الجوع والفقر من الناس مبلغه ،فلاغرابة ان تجد المرض يفتك ويحصد أرواح البائسين .

قصابة...! إحدى قرى مديرية الازارق النائية  - محافظة الضالع ....   وجهتي وأصدقائي  (القائد مطلق المعكر، وكمال أحمد جباري، وعلي صالح هادي ) يوم أمس لتسليم المبلغ المالي الذي تكفل به فاعل خير وآخرين جزاهم الله خيرا كمصروف للأسرة وعلاج الطفلة اليتيمة خديجة -بنت الشهيد عبده محمد علي الأزرقي  -   التي اصيبت مؤخرا بجلطة دماغية جعلتها طريحة الفراش . 
رحلة لاتخلو من المعانأة والمشقة عندما تعثرت بنا السيارة التي تقلنا الى مسقط رأس الشهيد وابنته المريضه بسبب وعورة الطريق وصعوبتها ، الأمر الذي جعلنا نقطع المسافة المتبقية سيرا على الاقدام لمدة ساعتين.   

قصابة حكاية وجع وألم يعجز المتحدث عن  وصفها  طرق وعرة ، وعائلات فقيرة ومتعبة ، وأسر يتيمة معدمة ، لاتجد ماتقات به .

يوما  في عمري .. ادركت فيه حجم المأساة في  أن تجد اشخاص بلغ بهم الكبر عتيا يحدثونك والدموع تغرورق بأعينهم عن محاولة ايجاد عملا شريفا يقتانون منه ويطعمون عائلاتهم البائسة ،ثم لايجدونه الا بشق الانفس .

يوم من عمري ...ادركت فيه معنى أن يكون هناك اطفال اثقلتهم هموم الحياة فأخذت منهم أغلى ماعندهم فلاتجد السعادة الى قلوبهم طريقا.  

يوم من عمري... أحسست فيه لأول مرة بغصة تكاد تخنقني،عندما ترى من بذل روحه رخيصة في سبيل الحرية والعيش الكريم  لا تشفع لأولاده بهذا العيش كبقية الاطفال.  

يوم من عمري .... كان كفيلا بأن اصدر الحكم على انه من يعيش في غير قصابة والمناطق المجاورة فليحمد الله مهما كانت حالته بائسة.   
يوم من عمري ...أدركت فيه اننا بعيدين كل البعد عم نتحدث     فالصامتون يموتون جوعا و يقدمون انفسهم قربانا للحرية،  كجنود مجهولون ..

يوم من عمري .... التمست حقيقة لامناص منها ،ان مايفصل بين اهالي قصابةوالمناطق المجاورة  والتسول سوى خيط رفيع هو ( عزة النفس )  يموتون جوعا ولايتسولون. 
تعجز عن الحديث عندما تشاهد شايب متعب في الثمانين من عمره وسيلة مواصلاته الحمير. 
تعجز عن الحديث عندما ترى رب الأسرة يعجز عن توفير علبة حليب لطفله.
تعجز عن الحديث عندما ترى مناطق لم تصلها الحكومات السابقة واللاحقة. .
تعجز عن الحديث عندما تجد مناطق محرومة من جميع الخدمات. .

مهما تحدثت فالكلمات عاجزة عن التعبير عم شاهدت..  فليس من سمع كمن رأى و ليس من تحدث كمن عاشها حقيقة واقعية.

هي كلمة اوجهها إلى رئاسة الجمهورية والحكومة ،ومدير المديرية والمحافظ ومن على شاكلتهم تحسسوا رعيتكم...  فوالله أنكم محاسبون بهم يوم القيامة أمام الله يوم يقوم الحساب.. 
الى أإمة المساجد  وخطبائها وشيوخ العلم ،اين رسالتكم الدينية أين دوركم في الحث على التكافل والعيش الكريم للإنسان المسلم في بلد الاسلام والإيمان ..

الى الميسورين  والتجار،والمغتربين،أهلنا في قصابة أحق بصدقاتكم،فاللقمة التي تطعمونها إياهم خير لكم من حجة مبرورة ، فما يدريكم لعلها الناجية يوم لاينفع مال ولا بنون .. 

إلى المنظمات الدولية والجمعيات الخيرية ومنظمات المجتمع المدني  التي تعمل بإسم الانسانية ..، اين انتم من أهلنا في قصابة وما جاورها .،انقذوا ماتبقى من اسم للانسانية يكاد ينتهي ويكون معدوما .. 

الى كل من عنده استطاعة ان يقدم ولو شيئا يسيرا ، لاتبخل اهلك في قصابة وما جاورها في اشد الحاجة مهما كان يسيرا .. 

اللهم  قد بلغت.... اللهم فاشهد  .. 
حسبنا الله ونعم الوكيل.