ولد الشيخ يقرّ بارتكابه أخطاء كبيرة في إدارة ملف الأزمة اليمنية

الأربعاء 28 فبراير 2018 10:16:51
ولد الشيخ يقرّ بارتكابه "أخطاء كبيرة" في إدارة ملف الأزمة اليمنية
وكالات:


قبل انتهاء مهمته بيوم واحد، أقرّ المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الثلاثاء، بارتكاب "أخطاء كبيرة (لم يوضحها) في إدارة ملف الأزمة اليمنية"، لكنه ألقي بالمسؤولية على طرفي الصراع في البلاد.

جاءت ذلك في تصريحات أدلى بها عقب انتهاء جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الأمن الدولي، استمع خلالها ممثلو الدول الأعضاء لآخر إفادة يقدمها المبعوث الأممي قبل تسليم ملف الأزمة اليمنية لخلفه مارتن غريفيث.

وقال ولد الشيخ، الذي تنتهي مهمته مساء غد الأربعاء، "خلال السنوات الثلاث التي قضيتها كمبعوث أممي كان هناك أصوات (لم يسمها) بين طرفي الصراع تعتقد بأن الحل العسكري ما زال ممكنًا".

وأضاف: "المسؤولية الأولي تقع على عاتق أطراف الأزمة، فهم يتحملون المسؤولية بالدرجة الأولي لما يجري، ولا أقول ذلك تهربًا من مسؤوليتي، لكن لا يمكن لأي مبعوث أن يحل الأزمة دون رغبة الأطراف المعنية". غير أن المسؤول الأممي المنتهية ولايته، لم يوضح أي أمثلة للأخطاء الكبيرة التي ارتكبها خلال فترة مهمته التي امتدت لثلاث سنوات.

وتابع: "لدينا خطة للسلام في اليمن، وتم الاتفاق على المقترحات العملية للبدء في تنفيذها، وبناء الثقة بين الأطراف، ولكن ما ينقص هو التزام الأطراف بتقديم التنازلات وتغلّيب المصلحة الوطنية"، دون تفاصيل عن الخطة.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن ولد الشيخ، لأول مرة أيضًا عن توصله مع أطراف الصراع في اليمن "لمقترحات وافقت عليها جميع الأطراف المعنية، ولكن في اللحظات الأخيرة تنكرت لها جماعة الحوثي".