رويترز :مشاورات سرية بين السعودية والحوثيين في مسقط و الشرعية خارج الاتفاق

الجمعة 16 مارس 2018 00:02:53
رويترز :مشاورات سرية بين السعودية والحوثيين في مسقط "و الشرعية خارج الاتفاق "

كشفت وكالة الأنباء "رويترز" أن المملكة العربية السعودية تجري محادثات سرية مع الحوثيين منذ أكثر من شهرين في العاصمة العُمانية مسقط؛ دون وجود ممثل للحكومة الشرعية.

ونقلت الوكالة، عن دبلوماسيان ومسؤولان يمنيان رفضوا الكشف عن هويتهم، قولهم إن المتحدث باسم الحوثي محمد عبد السلام على اتصال مباشر مع مسؤولين سعوديين في سلطنة عمان بشأن حل شامل للصراع ؛ وقال دبلوماسي لرويترز "هناك مشاورات بين الحوثيين والسعوديين دون ممثل للحكومة المعترف بها دوليا. من الواضح أن هناك رغبة من الحوثيين والتحالف في التوصل لاتفاق شامل."

ولم يعلق مسؤولو السعودية ولا جماعة الحوثي بشكل رسمي.

وأضافت المصادر أن الاتفاق المأمول سيبدأ بهدنة لوقف القتال على الصدامات على مستوى البلاد وتوجها بالتوقيع على اتفاق سلام يتناول المصالح السياسية للأطراف المتحاربة.

وحققت قوات التحالف مكاسب متواضعة على الأرض لكنها تبدو بعيدة عن الاستيلاء على العاصمة من المقاتلين الحوثيين المتمرسين.

مع عدم وجود إمكانية لنصر حاسم في الأفق، ومع اندفاع البلاد نحو المجاعة، أعرب المسؤولون السعوديون ومن بينهم ولي العهد القوي ووزير الدفاع محمد بن سلمان عن رغبتهم في إنهاء الصراع.

وقال دبلوماسيون إن الحوار بين السعودية والحوثي مستمر منذ نحو شهرين وبدا وكأنه يهدف إلى توفير إطار لاتفاق يتزامن مع وصول مبعوث جديد للأمم المتحدة إلى اليمن وهو الدبلوماسي البريطاني السابق مارتن جريفيث الذي بدأ فترته يوم الأحد الماضي.

لكن لم يتضح على الفور مدى التقدم الذي تحقق. وقد عقدت آخر مرة محادثات السلام التي تدعمها الأمم المتحدة بين الحوثيين والحكومة اليمنية في الكويت في أغسطس/ آب 2016.

وقالت الوكالة إن المحادثات الحالية قد تجاوزت الحكومة اليمنية في الرياض، التي كان إعادة ترسيخها هي المبرر للتدخل الذي قادته السعودية، مما يؤكد سلسلة من المشاحنات اليمنية المتعثرة التي أعاقت جهود التحالف الحربي.

ولم يكن مسؤولان حكوميان تابعان لـ"هادي" اتصلت بهما رويترز على دراية بالحوار، وانتقدا التحالف في الأيام الأخيرة، وجددا اتهامهما للتحالف بمنع هادي وغيره من المسؤولين في الرياض من العودة إلى البلاد.

عن يمن مونيتور

Yemen's Houthis and Saudi Arabia in secret talks to end war: sources