مصادر: غريفيث طلب من كل الأطراف في صنعاء ترشيح 20 شخصية لتكون ضمن طاولة حوار سياسي يمني

الخميس 29 مارس 2018 10:01:30
مصادر: غريفيث طلب من كل الأطراف في صنعاء ترشيح 20 شخصية لتكون ضمن طاولة حوار سياسي يمني

كدت مصادر متطابقة أن الموفد الدولي إلى اليمن مارتن غريفيث طلب من كل الأطراف التي التقاها في صنعاء، ترشيح 20 شخصية لتكون ضمن طاولة حوار سياسي يمني، بهدف تشكيل حكومة وطنية وإنهاء النزاع في البلد، وذلك بحسب ما أوردت يومية "الحياه" اللندنية.

وقال الموفد الدولي إن جولته الأولى في اليمن «ستشمل إضافة إلى صنعاء، عدن والمكلا (عاصمة محافظة حضرموت)، لإجراء مزيد من المشاورات مع كل الأطراف المعنية بالأزمة اليمنية». وكان غريفيث عقد سلسلة من الاجتماعات مع جماعات تمثل الحوثيين بما فيها حكومتهم برئاسة عبد العزيز بن حبتور، وهيئة رئاسة مجلس الشعب ومنظمات أخرى.

وأشارت المصادر إلى أن «الموفد الدولي حاول طمأنة الأطراف التي التقاها إلى حياد مهمته». ولفتت إلى تأكيد غريفيث أن «العالم يعترف بالحكومة اليمنية الشرعية فقط، وهذا ليس مطروحاً للتفاوض أو النقاش». وأضافت أنه «سينتهي السبت المقبل من مشاوراته في صنعاء، ويتوجه إلى عدن، ومن ثم المكلا، وبعد ثلاثة أسابيع سيعود إلى العاصمة لاستكمال مشاوراته والاطلاع على القوائم التي سيقدمها كل طرف عن ممثليه في حوار الحكومة الوطنية».

إلى ذلك، أشارت مصادر في صنعاء إلى مشاورات «غير معلنة» بين قيادات بارزة في جماعة الحوثيين والموفد الدولي، في شأن التوصل إلى صيغة تجمع كل الأطراف على طاولة حوار مماثلة لما عقد في الكويت، قبل نحو سنتين. وتوقعت أن يلتقي غريفيث زعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي خلال زيارته الحالية أو في جولته المقبلة. ولفتت إلى أن «الموفد الدولي يسعى إلى نيل ثقة إقليمية ودولية للضغط على الحوثيين والحكومة الشرعية من أجل الحوار، واختيار حكومة وطنية تمثل كل الأطراف». لكن مصادر اعتبرت أن «الوقت لا يزال مبكراً لهذه الخطوات، وأن أمام غريفيث طريقاً طويلاً ومعقداً قبل أن تتحقق الخطوة الأولى في هذا الاتجاه».