صحيفة تكشف عن وثائق تفضح دور قطر الداعم للإرهاب في ليبيا

السبت 31 مارس 2018 10:41:00
صحيفة تكشف عن وثائق تفضح دور قطر الداعم للإرهاب في ليبيا
المشهد العربي - نقلاً عن الخليج

كشفت تقارير إعلامية ليبية عن تسجيلات صوتية لعدد من قيادات الجماعة الليبية المقاتلة «القاعدة»، التي تدعمها قطر في البلاد؛ وذلك لزعزعة الأمن والاستقرار في ليبيا وتأجيج الاقتتال في بنغازي ودرنة، مشيرة إلى دور الإرهابي سامى الساعدي المسؤول الشرعي السابق للجماعة الليبية المقاتلة.


ونشرت صحيفة «المرصد» الليبية تسجيلات ومراسلات تدور بين عامي 2015 و2017، موضحة أنها تثبت بما لا يدع مجالاً للشك بأن الساعدي ومن خلفه دار الإفتاء الليبية كانا مرجعية وغرفة عمليات عسكرية وإعلامية في أحداث عدة، وبأنهم ومجموعتهما كانا قيادات عسكرية عن بعد لأحداث تسببت فى مصرع مئات الليبيين، مؤكدة أن دار الإفتاء تقوم بإقحام الدين في السياسة والاقتصاد والسلم والحرب.

وأكدت الصحيفة، أن الساعدي كان أيضاً منسقاً خاصاً بين دار الإفتاء والجماعات المتطرفة في بنغازي وعلى رأسهم الإرهابي أحمد الحرابي عضو تنظيم «القاعدة» والقيادي في «كتيبة عمر المختار» بقيادة المتطرف زياد بلعم والمرتبط أيضاً بعلاقة قربى ومصاهرة مع الساعدي، مشيرة إلى تحالف تنظيمي «القاعدة» و«داعش» في ليبيا في فترة كان فيها التنظيمان يتقاتلان في العراق وسوريا.


وكشفت الصحيفة عن علاقة الساعدي بقطر ودوره في توفير الدعم الطبي واللوجيستي للجماعات الإرهابية في ليبيا، وتنسيق الساعدي مع المسؤولين القطريين وسفره الدائم إلى الدوحة بتأشيرة دخول صادرة عن «مؤسسة عيد آل ثاني الخيرية» المصنفة على قوائم الإرهاب الصادرة عن الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب ، مؤكدة أن المنسق في إجراءات التأشيرة مواطن قطري.


وأكدت الصحيفة أن نجل عضو تنظيم «القاعدة» عبد الرحمن نزيه الرقيعي قد رافق الساعدي في زياراته إلى الدوحة؛ للتنسيق مع المسؤولين القطريين. وكان نشطاء عبر «فيسبوك»، قد تداولوا، أول أمس، فيديو يوضح دعم ورعاية الإرهاب من قبل قطر، وتخطيط تميم للتفجيرات، التي حدثت في جميع أنحاء العالم؛ كانت بدعم من تميم الذي وصفه الفيديو براعي الإرهاب الأول في العالم.


وتضمن الفيديو شرحاً لما يقوم به تميم من تفجيرات في العالم وخاصة تفجيرات أوروبا الأخيرة، وطالب مقاطعة تميم .
وجاء ضمن الفيديو: «أنت تلقي النرد، أنت تحرك القطع، أنت تشتري، ومن ثم، هم يقومون بالتفجير، إنها ليست لعبة، قاطع تميم».