التعامل الأمريكي مع جرائم الحوثي.. دعم معلن للسعودية وتراخٍ أمام إرهاب المليشيات

الخميس 18 فبراير 2021 17:47:21
التعامل الأمريكي مع جرائم الحوثي.. دعم معلن للسعودية وتراخٍ أمام إرهاب المليشيات

تثير المواقف الأمريكية في التعامل مع الإرهاب الحوثي المتصاعد ضد المملكة العربية السعودية، الكثير من التساؤلات بشأن مدى نجاعة تعامل واشنطن مع إرهاب المليشيات المصنوع في إيران.

الفترة الأخيرة تشهد تفاقمًا ملحوظًا في العمليات الإرهابية التي تطلقها المليشيات الحوثية ضد السعودية، وآخرها تمكّن دفاعات التحالف العربي من إسقاط طائرة بدون طيار مُسيرة أطلقتها مليشيا الحوثي الإرهابية باتجاه خميس مشيط جنوب السعودية.

وقال بيان صادر عن التحالف العربي إن مليشيا الحوثي المدعومة من إيران تواصل محاولات استهداف المدنيين، وشدد على اتخاذه الإجراءات العملياتية لحماية المدنيين والأعيان المدنية بما يتوافق مع القانون الدولي.

التمادي الحوثي في استهداف أعيان مدنية سعودية استدعى ردًا أمريكيًّا، عبّرت عنه وزارة الدفاع الأمريكية التي نددت بهجمات مليشيا الحوثي الإرهابية، مؤكدة أنها تمثل خرقًا للقانون الدولي، وتقوض جهود السلام.

وأدان "البنتاجون"، في بيان، استهداف المملكة العربية السعودية، معبرة عن دعمها للدفاع عن نفسها، وأكد اعتزام واشنطن مواصلة العمل مع السعودية لمواجهة التهديدات الخارجية.

في الوقت نفسه، قال المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيموثي ليندركينج إنّ مليشيا الحوثي الإرهابية في موقف شديد العدوانية.

وأشار الدبلوماسي الأمريكي إلى هجمات المليشيات المدعومة من إيران عبر الحدود مع السعودية وفي محافظة مأرب، وأكَّد أنّ الصراع في اليمن يحتاج إلى الدور السعودي القيادي، وأنّ اليمن هو الفناء الخلفي لها ولمنطقة الخليج.

تُظهِر هذه المواقف دعمًا أمريكيًّا للمملكة العربية السعودية في إطار التهديدات التي تتعرّض لها من قِبل المليشيات الحوثية، لكنّ هذه التصريحات ربما تتناقض مع مواقف أخرى صدرت مؤخرًا عن واشنطن نُظر إليها بأنّها تعطي المليشيات رخصةً وإشارة خضراء نحو التمادي في إجرامها وإرهابها.

تجلّى ذلك مثلًا في إقدام إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن على التراجع عن خطوة للرئيس السابق نحو تصنيف المليشيات الحوثية تنظيمًا إرهابيًّا.

إقدام الإدارة الأمريكية على تجنّب اتخاذ مواقف قوية ضد الحوثيين أمرٌ تعاطت معه المليشيات الحوثية بالتمادي في عملياتها الإرهابية باعتبارها قد حصلت على الضوء الأخضر لتتمادى في إجرامها، وتمثّل ذلك في تصاعد الهجمات بشكل كبير في استهداف السعودية على صعيد واسع.

وبات واضحًا أنّ المواقف السياسية التي تظهر تراخيًّا مع الحوثيين، ترد عليه المليشيات بالتمادي في عملياتها الإرهابية، وهو ما يحذّر من خطورة مثل هذه التوجهات السياسية.