موجة كورونا الثالثة تضاعف أوجاع الأبرياء في اليمن

الاثنين 22 مارس 2021 23:12:00
موجة كورونا الثالثة تضاعف أوجاع الأبرياء في اليمن

في الوقت الذي يعاني فيه المواطنون الأبرياء في اليمن من أوضاع إنسانية هي الأكثر سوءا في العصر الحديث جاء فيروس كورونا ليضاعف تلك الصعوبات تحديدا بعد مرور أكثر من عام على انتشار الجائحة على مستوى العالم، إذ يواجه عدد كبير من المحافظات ارتفاعا ملحوظا في الإصابات والوفيات مع انعدام الإمكانيات الصحية التي لا تستطيع التعامل مع حالات الإصابة.

بالرغم من انتشار الفيروس على نطاق واسع بحسب ما تشير إليه الأرقام الأولية على الحالات التي جرى إجراء المسحات الطبية لها إلا أن الحرب التي دخلت عامها السابع مازالت لم تضع أوزارها في ظل عدم رغبة المليشيات الحوثية وكذلك مليشيات الإخوان الإرهابية التي مازالت مسيطرة على قرار الشرعية مع وجود الإرهابي على محسن الأحمر في منصب نائب الرئيس اليمني المؤقت.

توظف المليشيات الإرهابية الأوضاع الصحية الحالية للتمادي في جرائمها من دون أن يكون لليمن موقع في حرب اللقاحات التي تدور رحاها بين العديد من دول العالم ومن دون أن يكون هناك أي اهتمام بالإجراءات الاحترازية الخاصة بالفيروس وهو ما يؤشر على إمكانية مضاعفة أعداد المصابين خلال الفترة المقبلة.

يرى مراقبون أن فيروس كورونا قد يكون قابلا للتحور في اليمن نتيجة عدم الاهتمام بالنظافة والإجراءات الصحية المتبعة في جميع دول العالم لمجابهة انتشاره، وأن سوء الأوضاع الصحية قد يجعل من إمكانية الكشف عن تحور الفيروس غير ممكن، لكن الأكيد أن ذلك سيؤدي إلى أوضاع صحية بالغة الصعوبة بما يزيد من حالات الوفيات جراء الإصابة بالفيروس.

سجلت لجنة مكافحة "كورونا"، أمس الأحد، 140 حالة إصابة جديدة في 6 محافظات، وأوضحت أن تلك الحصيلة جرى تسجيل 76 حالة منها في حضرموت، و34 بالعاصمة عدن، و14 في محافظة المهرة، و12 حالة بتعز، و4 حالات من لحج ومأرب.

وأعلنت اللجنة، تسجيل 14 حالة وفاة، بينها 7 حالات وفاة في حضرموت، و3 حالات بتعز، و4 حالات بالمهرة وعدن وشبوة، إلى جانب 4 حالات شفاء من حضرموت.

سجلت اللجنة، اليوم الاثنين، 98 حالة إصابة جديدة، وقالت في بيان، إنها رصدت 36 حالة في العاصمة عدن، و32 حالة في حضرموت و14 إصابة في تعز، وسبعة في المهرة وخمسة في شبوة وحالتين في لحج وثلاث حالات في مأرب.

وأكدت وفاة 20 حالة من بين المصابين بالفيروس، في حضرموت وتعز، مشيرة إلى شفاء 12 آخرين، وأن إجمالي حالات الإصابة المؤكدة ارتفع إلى ثلاثة آلاف و516 حالة منها 771 وفاة وألف و546 متعافيا.

ارتفعت أعداد الحالات المؤكدة بفيروس "كورونا" في محافظة تعز، إلى 168 حالة إصابة، و19 وفاة منذ بداية عام 2021، وسجلت المحافظة اليوم، 11 حالة إصابة مؤكدة، و4 حالات، وسط ثبات حالات الشفاء عند 3 حالات فقط.

وبلغ عدد الحالات داخل أقسام العزل العلاجي 12 حالة، بينما تتلقى بقية الحالات في الحجر الصحي المنزلي متابعة من قبل فرق الاستجابة السريعة.