خزان صافر والتحذير الأمريكي.. هل اقترب انفجار البركان؟

الأربعاء 28 إبريل 2021 00:55:00
خزان صافر والتحذير الأمريكي.. هل اقترب انفجار البركان؟

من جديد، عادت التحذيرات من انفجار قنبلة خزان صافر التي تحمل مخاطر ليس فقط على الداخل اليمني لكنها تهدّد الإقليم برمته.

الحديث عن تحذيرات صدرت عن الإدارة الأمريكية، عبّرت فيها وزارة الخارجية عن قلقها من كارثة بيئية وتسرب ناقلة النفط (صافر) المحملة بأكثر من مليون برميل نفط خام.

وكشفت الخارجية الأمريكية في تصريحات صحفية لأحد متحدثيها، عن مناقشة المبعوث الأمريكي تيموثي ليندركينج خطر وقوع تسرب نفطي من الناقلة خلال زيارته إلى المنطقة.

وشددت على مواصلتها دعم جهود الأمم المتحدة في إجراء تقييم وإصلاحات عاجلة لناقلة تخزين النفط صافر.

يُضاف هذا التحذير إلى سلسلة طويلة من النداءات التي نبّهت إلى مخاطر مرعبة تحوم حول خزان صافر النفطي بالنظر لما تمارسه المليشيات الحوثية من زرع العراقيل أمام صيانة الخزان بما ينذر بانفجار الخزان.

خزان صافر يقع في منطقة رأس عيسى قبالة محافظة الحديدة في البحر الأحمر، وهو عبارة عن باخرة عائمة تستخدم لتفريغ النفط الخام القادم من حقول صافر النفطية في محافظة مأرب.

وتكشف معلومات رقابية عن أنّ العمر الافتراضي لهذه الناقلة قد انتهى بالفعل منذ أكبر عشر سنوات، وبالتالي فإنّ توقّف أعمال الصيانة أمرٌ جعلها مصدر تهديد بكارثة بيئية مروعة.

وتمارس المليشيات الحوثية تعنتًا كبيرًا في إجراء صيانة للخزان النفطي، على نحوٍ - يقول مراقبون - إنّه يهدّد المنطقة برمتها حدوث التسرب الذي ينذر بتدفق 138 مليون لتر من النفط، في البحر الأحمر، بالإضافة إلى أنّ الأضرار الكارثية ستتسبب في تفشي الأمراض والأوبئة وإيقاف وصول المساعدات الغذائية، وكذا خطر إغلاق موانئ الحديدة.


بالإضافة إلى ذلك، فإنّ متخصّصين بيئيين يتحدّثون عن أنّ هناك أكثر من 125 ألف عامل بقطاع صيد الأسماك سيخسرون أعمالها حال حدوث الكارثة، من جرّاء التلوث البحري الذي لن يكون من السهل التعافي منه قريبًا.

هذه المخاطر والتحذيرات تعني أنّه لا يجب إضاعة المزيد من الوقت، بل يتوجب على المجتمع الدولي أن يمارس ضغوطًا حاسمة في مواجهة التعنت الحوثي، منعًا لحدوث الكارثة التي من المؤكّد لن يتمكّن أحد من إيقاف مخاطرها المهولة.