نجحت قبل أن تبدأ.. احتجاجات شبوة تفضح إرهاب مليشيا الإخوان

السبت 26 يونيو 2021 11:37:45
نجحت قبل أن تبدأ.. "احتجاجات شبوة" تفضح إرهاب مليشيا الإخوان

حققت الاحتجاجات الشعبية في شبوة، المنددة بالانتهاكات البشعة التي تمارسها السلطة الإخوانية المحتلة للمحافظة، أهدافها قبل أن تبدأ.

فضحت الاحتجاجات السلمية لأبناء شبوة الوجه الإرهابي الدموي لمليشا الإخوان أمام العالم كله.

أشهرت مليشيا الشرعية سلاح القمع والانتهاكات مبكرًا في وجه المحتجين، لكن الجنوبيين تمسكوا بحقوقهم، وتصدوا لإرهاب الإخوان بتحدٍ كبير، وأصروا على إيصال رسالتهم المناهضة للاحتلال الإخواني.

فعلى مدار الساعات الماضية، لم تتوقف حشود المتظاهرين عن التوافد صوب منطقة عبدان، في تحدٍ واضح لممارسات القمع التي اتبعتها مليشيا الشرعية الإخوانية، والتي لم تتوقف عن العمل على عرقلة وصول المواطنين إلى هناك، حتى تغيرت بوصلة التظاهر صوب ميدان آخر، لكن بالأهداف نفسها.

يحتج الجنوبيون سلميًّا في محافظة شبوة، على انتهاكات سلطة الإخوان التي تشمل جرائم القتل والاعتقالات والتعذيب وفرض الإتاوات والجبايات إلى جانب فساد هذه السلطة التي يقودها المحافظ المدعو محمد صالح بن عديو.

وفيما عملت مليشيا الشرعية الإخوانية على قطع الطرق الرئيسية الواصلة إلى مدينة عبدان ونشر آليات مسلحة عليها، إلا أن أعدادًا كبيرة من المواطنين شوهدت وهي تسلك طُرقًا وعرة من أجل الوصول لمنطقة التظاهر.

حاولت مليشيا الشرعية قمع الاحتجاجات مبكرًا، وذلك عبر تحشيد أعداد كبيرة من عناصرها وآلياتها تجاه عبدان، ونصبتها في المنطقة التي كان من المفترض أن تنظم فيها الفعاليات الجماهيرية.

وشوهدت العشرات من الآليات العسكرية التابعة لمليشيا الإخوان، بين دبابات ومدرعات ومصفحات وأطقم مسلحة، وهي تقتحم مقر إقامة الفعالية في عبدان، فيما أكدت مصادر إعلامية أن مليشيا الشرعية أطلقت النيران عشوائيًّا لمنع أي تجمعات.

وأطلق عناصر المليشيات الإخوانية المتمركزة في نقطة حفرة القريبة من عبدان النيران من مختلف الأسلحة المتوسطة، في محاولة لترهيب المحتجين ودفعهم نحو العزوف عن المشاركة في الاحتجاجات.

كما أقامت مليشيا الشرعية العشرات من نقاط التفتيش لمنع المتظاهرين من الوصول إلى ساحة عبدان، مع تحطيم المنصة المخصصة لإقامة الفعاليات الجماهيرية.

في المقابل، بادر المجلس الانتقالي الجنوبي، سريعًا بنقل الفعاليات من ساحة عبدان إلى منطقة جباه سقام بمديرية نصاب، وقد احتشد الجنوبيون بأعداد هائلة صوب المنطقة، ورفضوا الاستسلام لاعتداء سلطة الإخوان الإرهابية على المُتظاهرين في منطقة عبدان.

وقال الناطق باسم المجلس الانتقالي علي الكثيري، إن مليشيا الشرعية المحتلة لمحافظة شبوة أقدمت على حصار واستهداف منطقتي عبدان وجباه بمديرية نصاب بقصف همجي بقذائف الدبابات والمدفعية في محاولة لإفشال الفعالية السلمية التي دعت لها القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بالمحافظة للتعبير السلمي عن إرادة وتطلعات أبناء محافظة شبوة الأبطال، ولدعم استكمال تنفيذ بنود اتفاق الرياض.

وأضاف الكثيري أن المجلس يحمل المليشيات الإخوانية الإرهابية في محافظة شبوة المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان السافر والغاشم وما يمكن أن يترتب عليه، معربًا عن الوقوف الكامل والتام مع المواطنين في محافظة شبوة.

وأكد المتحدث، أن الوفد المفاوض للمجلس الانتقالي الجنوبي سيكون له موقف تجاه ما يجري إذا ما استمرت تلك المليشيات في محاولاتها لقمع الفعالية السلمية بالمحافظة.

وأدانت تقارير حقوقية دولية تلك الانتهاكات، وأشارت إلى أن مليشيا الشرعية اعتقلت الشاعر سالم العبد قشور، وناجي سالم أحمد لجرش الدغاري، والمصور حافظ أحمد صالح مكور واثنين آخرين.

وأضافت التقارير أنه منذ الساعات الأولى من فجر اليوم السبت، استقدمت السلطة الإخوانية، عناصر مسلحة من محافظة مأرب، وشنت قصفًا مدفعيًّا على منطقتي سقام وعبدان بالمدفعية والدبابات في انتهاكات تتعارض مع حرية التعبير والحق في التجمع بموجب القانون الدولي.