دائرة حقوق الإنسان في المجلس الانتقالي الجنوبي تُقيم ندوة حول حريّة الصحافة في الجنوب

الأربعاء 9 مايو 2018 15:08:19
دائرة حقوق الإنسان في المجلس الانتقالي الجنوبي تُقيم ندوة حول حريّة الصحافة في الجنوب
خاص:

نظمت دائرة حقوق الإنسان في المجلس الانتقالي الجنوبي، صباح اليوم الأربعاء في العاصمة عدن، ندوة حملت عنوان "حرية الصحافة ومستقبلها في الجنوب" بمناسبة اليوم العالمي لحريّة الصحافة .

وافتتحت الندوة المحامية ذكرى معتوق رئيسة دائرة حقوق الإنسان في المجلس الانتقالي الجنوبي، وقالت فيها أن تنظم هذه الندوة يأتي إيماناً من المجلس الانتقالي بحرية الصحافة، وحماية الصحفيين من الانتهاكات، وتقديم نموذج حضاري مستقبلي للصحافة في الجنوب.

وأضافت أنه من المهم الالتزام بالمهنية والشفافية في نقل الأخبار والأحداث وتوضيحها للرأي العام وهو من شأنه أن يعزز الجبهة الجنوبية الداخلية في الوقت، الذي تنتشر فيه الإشاعات والأخبار غير الدقيقة خصوصا مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي.

كما ألقت المحامية نيران سوقي عضو هيئة رئاسة المجلس، كلمة حقوقية قالت فيها أن موضوع الصحافة، وحريتها هو على جانب كبير من الأهمية في حياة المجتمعات ومنها المجتمع الجنوبي.

وفي الندوة التي استهدفت (30) مشاركاً من صحفيين وحقوقيين ونشطاء، ألقى الدكتور عبدالله الحو، أستاذ الإعلام في جامعة عدن، مداخلته التي سلطت الضوء على أهم المعايير المهنية والأخلاقية لمهنة الصحافة والتفكير الأخلاقي وأسس ومعايير مهنة الصحافة وتحري الدقة في نقل الخبر والمعلومة وعدم الانحياز.

وأعطى الدكتور الحو نماذج حول واقع الصحافة في الجنوب، وأهم الأحداث التي ناقشتها الصحافة الجنوبية، وكيف كان لها دور في توعية الشارع الجنوبي بقضيته.

وقال أن "الجنوب يحتاج إلى صياغة ميثاق شرف صحفي يجمع كل الصحفيين الجنوبيين، ويكون إطاراً ناظماً لهم يعمل فيه بشكل طوعي وأخلاقي يضع ضوابط مهنية للخطاب الإعلامي الجنوبي".

ونوه إلى أن الصحافة تعتبر غذاءاً روحياً للإنسان، وأصبحت الصحافة بكافة أشكالها، ووسائلها، ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها ووسيلة هامة لصنع رأي عام أو اتجاهات الرأي.

حضر الندوة الأخ فضل الجعدي، عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي.