ساند القضية الفلسطينية.. وفاة الموسيقار اليوناني ميكيس ثيودوراكيس

الخميس 2 سبتمبر 2021 16:29:48
ساند القضية الفلسطينية.. وفاة الموسيقار اليوناني ميكيس ثيودوراكيس

توفى اليوم الخميس الموسيقار اليوناني الشهير ميكيس ثيودوراكيس عن عمر يناهز 96 عامًا.

وأعلنت الخبر وزارة الثقافة اليونانية، وقالت وزيرة الثقافة اليونانية، لينا ميندوني، "اليوم فقدنا جزءًا من روح اليونان.. ثيودوراكيس، الذي رحل عنا، كان معلمًا ومثقفًا وثوريًا راديكاليًا".

كما نعاه رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، وكتب عبر "تويتر": "تنعى اليونان اليوم خسارة ميكيس ثيودوراكيس ملحن مبدع مناضل من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، نشعر بحزن عميق لوفاته، ولا نشعر بالارتياح إلا لمعرفة أن إرثه سوف يستمر مما يثري الحياة في جميع أنحاء العالم للأجيال القادمة".

ميكيس ثيودوراكيس موسيقار ومناضل سياسي يوناني ولد في 29 يوليو 1925، قدم العديد من المقطوعات الموسيقية الرائعة، لعل أشهرها موسيقى فيلم "زوربا" للمخرج مايكل كوكيانس.

عُرف عن ثيودوراكيس وقوفه مع قضايا حقوق الإنسان، وهو يعد من أبرز الشخصيات الدولية المساندة للقضية الفلسطينية، وكان يظهر كثيرا في حفلاته بالكوفية الفلسطينية الشهيرة، ومنحه الرئيس الفلسطيني محمود عباس وسام نجمة الاستحقاق بتوصية من وزارة الثقافة.

وساهم "ميكيس" في إعادة توزيع النشيط الوطني الفلسطيني عام 1981 في خطوة رمزية عبر من خلالها عن تضامنه مع الفلسطينيين وقضيتهم.