صاحبة مدرسة التلقائية.. علامات مضيئة في مشوار النجمة عبلة كامل

الجمعة 17 سبتمبر 2021 17:15:00
صاحبة مدرسة التلقائية.. علامات مضيئة في مشوار النجمة عبلة كامل

الفنانة المصرية عبلة كامل

تحتفل اليوم الجمعة النجمة المصرية عبلة كامل بعيد ميلادها الـ 61؛ فهي من مواليد القاهرة 17 سبتمبر عام 1960، عُرف عنها التلقائية والبساطة في الأداء فاستطاعت بذلك أن تحجز لنفسها مكانًا خاصًا في قلوب جماهير العالم العربي، لم تهتم بشكلها أو ملابسها على حساب الشخصية التي تؤديها، فكان اهتمامها الأول والأخير ينصب على الشخصية وجوهرها واعتمدت على إحساسها الداخلى في تجسيد الشخصيات وابتعدت عن الاصطناع، فعُرفت بصاحبة مدرسة التلقائية فتفردت وتميزت وأحبها الجمهور.


عبلة كامل محمد عفيفي تخرجت في كلية الآداب قسم المكتبات، لكنها أحبت الفن منذ نعومة أظافرها فالتحقت بمسرح الطليعة، وقدمت أدوار صغيرة بمسرحيات :"نوبة صحيان، مقالب حيران، للصغار رأي آخر".

أبرز أعمال عبلة كامل

إلا أن بدايتها الحقيقة في الفن جاءت عندما رآها المخرج الكبير يوسف شاهين ورشحها لدور "زوجة بكر" في فيلم "الوداع يا بونابرت" عام 1985.

ظهرت بعدها في دور صغير مع النجم محمود عبد العزيز في فيلم الطوفان، وعرفها الجمهور من خلال دور "عفاف" في الجزء الثاني للمسلسل الشهير "الشهد والدموع".

عادت بعدها للتعامل مع المخرج العالمي يوسف شاهين من خلال فيلم "اليوم السادس" للنجمة الراحلة داليدا، ثم توالت أعمالها في السينما من خلال أفلام :"للحب قصة أخيرة، البنات والمجهول، يوميات امرأة عصرية، التعويذة".

تألقت عبلة ولفتت الأنظار لموهبتها الفريدة من خلال دور "رقية البدري" في مسلسل "ليالي الحلمية" 1987، حيث قال النقاد وقتها، إنه بالرغم من وجود كل هؤلاء النجوم في العمل إلا أن عبلة استطاعت خطف الكاميرات ببساطة أدائها وتلقائيتها الشديدة.

الثمانينيات كانت فترة نشاط وانطلاق لعبلة في السينما والمسرح، فقدمت في السينما، أعمال :"يوم مر يوم حلو، نهر الخوف، سرقات صيفية، حكاية نص مليون دولار، صراع الأحفاد، سيداتي سادتي".

وقدمت في المسرح :"وجهة نظر" والذي كان انطلاقتها الحقيقية في عالم الكوميديا بدور "سنية" أمام النجم محمد صبحي، حيث أن البعض قال أن التلميذة "عبلة" تفوقت على أستاذها "محمد صبحي".

بدأت عبلة التسعينات بفيلم جديد مع الأستاذ يوسف شاهين مكتشفها، فقدمت معه للمرة الثالثة فيلم "إسكندرية كمان وكمان"، وعادت لتعمل مع النجمة فاتن حمامة في مسلسل "ضمير أبلة حكمت"، وانطلقت في مسيرتها، فقدمت أدوار متعددة في أعمال :"المال والبنون، الفاس في الراس، السرعة لا تزيد عن صفر، الستات، الحب في الثلاجة، مرسيدس، غراميات عطوة أبو مطوة، دموع صاحبة الجلالة، أهل الطريق، الحادثة المجنونة، أبناء ولكن، قشر بندق، سارق الفرح".

عام 1996 قدمت عبلة واحد من أروع أدوارها الذي لا يزال الجمهور يتذكره حتى الآن، بل لا زال يشاهده كلما يعرض على شاشات التلفزيون "فاطمة كشري" في مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" أمام النجم الراحل نور الشريف؛ فاطمة الفتاة الجدعة الشجاعة البسيطة التي وقفت بجانب زوجها حتى يحقق امبراطوريته العظيمة.

أشهر مسلسلات عبلة كامل

وتألقت بعدها في دور "شكران الشاذلي" في مسلسل "هوانم جاردن سيتي"، و شخصية "جليلة" في "حديث الصباح والمساء"، و"وصال" أمام النجمة يسرا في مسلسل "أين قلبي"، ما ميز عبلة في أدوارها السابقة هي البساطة والتلقائية؛ وهي الوصفة السحرية التي اعتمدتها عبلة في كل أدوارها لتتربع على عرش قلوب محبيها.

فترة الألفينات كانت ذهبية لعبلة، فشاركت في العديد من الأعمال مع النجوم الشباب وكانت تميمة حظ لهم، وعامل كبير في نجاح أفلامهم؛ فقدمت :"اللمبي، كلم ماما، اللي بالي بالك، خالتي فرنسا، عودة الندلة، سيد العاطفى، بلطية العايمة، الكبار، وغيرها".

بعيدًا عن الكوميديا قدمت عبلة دور "ريا" في مسلسلها الشهير "ريا وسكينة" مع الفنانة سمية الخشاب، واستطاعت بهذا الدور أن تثبت أنها فنانة شاملة تُبرع في تقديم أدوار الشر كما الكوميديا والتراجيديا.

في السنوات الأخيرة قدمت عبلة مسلسلات :"قضية نسب، حق مشروع، هيمة - أيام الضحك والدموع، أفراح إبليس، نص أنا.. نص هو، سلسال الدم بأجزاءه الخمسة".

عودة عبلة كامل للتمثيل

ابتعد عبلة كامل عن الساحة الفنية منذ عام 2018، وانتشرت شائعات كثيرة عن اعتزالها الفن ومرضها بالسرطان، إلا أن زوجها السابق الفنان أحمد كمال نفى كل تلك الشائعات، مؤكدًا أن عبلة لم ولن تعتزل الفن، وهي من اختارت الابتعاد بنفسها؛ فهي لا تعرف غير التمثيل، وتنتظر عملها المقبل الذي سيعيدها للجمهور بالشكل المناسب.