إعدامات ومفخخات.. الحوثي يحبط مساعي السلام مبكرا

الاثنين 20 سبتمبر 2021 23:55:00
إعدامات ومفخخات.. الحوثي يحبط مساعي السلام مبكرا

تسعى المليشيات الحوثية الإرهابية لإحباط جهود السلام مبكرا بعد أن أقدمت على إعدام تسعة من أبناء محافظة الحديدة تتهمهم بالتورط في مقتل القيادي الحوثي المدعو صالح الصماد، إلى جانب شنها هجوم عدائي بزورقين مفخخين بميناء الصليف على البحر الأحمر، وذلك في الوقت الذي يقوم فيه المبعوث الأممي هانز جروندبرج، بجولته الإقليمية الأولى منذ أن بدأ مهام منصبه مطلع الشهر الجاري.

وبدأ جروندبرج جولته الإقليمية بزيارة المملكة العربية السعودية والتي أكدت من جانبها على دعم كافة جهوده نحو الوصول إلى سلام، وأعقبها بزيارة مهمة إلى سلطنة عُمان مستمرة حتى الآن، وتشهد تحركات فاعلة من أجل التوصل إلى وقف دائم وشامل لإطلاق النار، وهو ما واجهته العناصر المدعومة من إيران بتصريحات عدائية أكدت من خلالها أنها غير ساعية للسلام.

وكرر رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى التابع للمليشيات الحوثية الإرهابية، المدعو مهدي المشاط، أحاديث عدائية سابقة أكدت فيها على مضي المليشيات قدما في طريق الحرب ورفضها أي حلول من شأنها التوصل إلى سلام، واستخدم لغة بها قدر كبير من الاستفزاز للتحالف العربي والمجتمع الدولي بتأكيده على أن المليشيات هي من ستفرض حلولها بالقوة.

بدا واضحًا أن العناصر الإرهابية تلقت تعليمات من إيران لإفشال جولة جروندبرج مبكرا، بعد أن أدركت أن هناك رغبة دولية في التوصل إلى استغلالا لوجود دبلوماسي أممي جديد على رأس البعثة الأممية لليمن، في ظل اهتماما أمريكي فاعل ظهر من خلال وصول المبعوث الأمريكي لليمن، تيموثي ليندركينج إلى مسقط في نفس توقيت زيارة جروندبرج.
وذكر بيان لوزارة الخارجية العمانية بعد لقاءين منفصلين مع المبعوث الأممي والأمريكي لليمن أنه تم خلال اللقاء "تبادل وجهات النظر حول المساعي المبذولة لتأمين وقف شامل ودائم لإطلاق النار".

التقى المبعوث الأمريكي لليمن، تيموثي ليندركينج، اليوم الاثنين، وزير الخارجية العماني، بدر البوسعيدي، في جولة مباحثات جديدة حول تطورات الصراع، ووصفت وزارة الخارجية الأمريكية، المناقشات بين الطرفين بأنها مثمرة، مضيفة أنها تركزت على أهمية إنهاء القتال بشكل عاجل وتقديم الإغاثة الحقيقية للأبرياء.

تأتي هذه اللقاءات في الوقت الذي أعلن فيه التحالف العربي، اليوم الاثنين أيضًا، تدمير زورقين مفخخين لمليشيا الحوثي الإرهابية في الصليف، مؤكدا إحباط تنفيذ هجوم وشيك، وأشار في بيان، إلى مواصلة الميلشيات المدعومة من إيران، انتهاك اتفاق ستوكهولم، بإطلاق عمليات عدائية من محافظة الحديدة.

وأفرزت الإعدامات التي أقدمت عليها العناصر المدعومة من إيران حالة من الغضب الدولي بسبب وحشية جريمتها، وبدا أن هذه الجريمة رسالة من طهران على أن ليس هناك أطراف دولية تستطيع أن توقف الحرب التي تدعمها وتمولها للعام السابع على التوالي.

وأدان السفير الفرنسي لدى اليمن، جان ماري صفا، إعدامات مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، في مجزرة ارتكبتها بحق 9 من أبناء محافظة الحديدة، ووصف الجريمة الحوثية، بأنها ضد حقوق الإنسان، مشيرا إلى تعمد المليشيا الإرهابية التصعيد بالتزامن مع جولة المبعوث الأممي.