المجلس الأعلى للقضاء السعودي.. خطوات وشروط تقديم المواطن شكوى إلكترونية

الخميس 30 سبتمبر 2021 13:06:00
 المجلس الأعلى للقضاء السعودي.. خطوات وشروط تقديم المواطن شكوى إلكترونية

مبنى المجلس الأعلى للقضاء السعودي - أرشيفية

عقد المجلس الأعلى للقضاء السعودي، اجتماعه السادس في دورته الرابعة عبر الاتصال المرئي برئاسة رئيس المجلس المكلف الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، بمشاركة أعضاء المجلس.

وستعرض الاجتماع التقارير المرفوعة عن سير العمل في عدد من محاكم الاستئناف ومحاكم الدرجة الأولى وإصدار القرارات اللازمة بشأنها.

وناقش جملة من الموضوعات المتعلقة بالشؤون الوظيفية للقضاة، حيث وجه (57) قاضياً للعمل في عدد من محاكم الدرجة الأولى بعد استكمال متطلبات تدريبهم وتأهيلهم، وترقية عدد من القضاة على مختلف الدرجات, واتخذ عدداً من القرارات ذات الصلة.

وتطرق اجتماع المجلس الأعلى للقضاء السعودي كذلك إلى بحث عدداً من الموضوعات المتصلة بالعمل القضائي، وأصدر بشأنها القرارات اللازمة التي من شأنها الإسهام في رفع الكفاءة القضائية وتعزيز العدالة الناجزة.

شروط تقديم الشكاوى للمجلس الأعلى للقضاء

وحتى يقدم المواطن السعودي شكوى أمام التفتيش القضائي بالمجلس الاعلى للقضاء السعودي حسب الأنظمة والتعليمات فيجب توافر عدة شروط لذلك أهمها أن يكون للمستفيد حساب مسجل بوزارة الداخلية (أبشر)، ويتم التحقق من صحة القضايا وصكوك الوكالات بشكل إلكتروني دون الحاجة إلى إرفاق المستندات، والموافقة على شروط استخدام الخدمة التي ستظهر في الشاشة.، والمستندات المؤيدة لصحة الشكوى (إن وجدت)، ويتم إغلاق الطلب غير المكتمل عند مرور 30 يومًا دون إكماله.

خطوات تقديم الشكوى على الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للقضاء السعودي

  1. أدخل على البوابة الخارجية للمجلس الأعلى للقضاء.
  2. ادخل على الخدمات الإلكترونية، ثم اضغط على خدمة الشكوى الإلكترونية.
  3. اطلع على وصف الخدمة والنقاط المهمة التي تجب مراعاتها، ومن ثم أضغط على (دخول الخدمة).
  4. أدخل رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورمز التحقق من الصورة، وإذا تحقق ذلك ستصلك رسالة التحقق على الجوال المسجل بأنظمة وزارة الداخلية.
  5. ستظهر شاشة خاصة بك تحتوي على خيار إنشاء طلب جديد، ومن ثم اضغط على (تقديم)، تظهر البيانات الشخصية التي تم جلبها من أنظمة وزارة الداخلية، اقرأ التعهد ثم أقر بالموافقة.
  6. اختر صفة مقدم الشكوى، وهي خطوة مهمة لاستكمال الطلب بالشكل الصحيح، علماً بأنه يتم في هذه الخطوة التحقق من تفاصيل القضية في أنظمة وزارة العدل بشكل آلي.
  7. أدخل تفاصيل الشكوى وطلبات المشتكي، وأرفق ملفات داعمة للشكوى (إن وجدت).
  8. ستصلك رسالة على جوالك تفيد بالرقم المرجعي للشكوى لغرض المتابعة.