المركز الوطني للأرصاد: ماكونو بدأ بالتوجه نحو عمان والإمارات

الخميس 24 مايو 2018 13:38:57
المركز الوطني للأرصاد: "ماكونو" بدأ بالتوجه نحو عمان والإمارات
وكالات


بدأ الإعصار "ماكونو" الذي ضرب أرخبيل سقطرى منذ يوم أمس، بالتوجه نحو عمان والإمارات، كما أنه من المنتظر أن يصل السعودية، وسط استعدادات الدول الثلاث لمواجهة الإعصار الضخم، في وقت تم فيه إعلان جزيرة "سقطرى" محافظة منكوبة بسبب حجم الخسائر.

وأوضح المركز الوطني للأرصاد اليمني أن العاصفة الإعصارية "ماكانو" تتحرك باتجاه الشمال بسرعة 9 كيلو مترات في الساعة مصحوبة بأمطار غزيرة بلغت خلال الـ 6 الساعات الماضية في محطة الرصد الجوي في جزيرة سقطرى 101 ملم.

وأشار المركز إلى أنه من خلال تحليل خرائط المركز الوطني للأرصاد وصور الأقمار الصناعية وخرائط الطقس السطحية والعلوية وتقارير المراكز الإقليمية والدولية المختصة بالأعاصير الاستوائية وخرائط التنبؤات، تم تحديد مركز العاصفة الإعصارية عند خط عرض 3ر12 شمالا وخط طول 9ر55 شرقا.

كما توقع المركز أن يكون الطقس سماء ملبدة بالغيوم مع هطول أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية على أرخبيل سقطرى وسحب عالية إلى متوسطة على المهرة والمكلا والرياح شديدة تصل سرعتها إلى 97 عقدة والرؤية منخفضة، فيما يكون البحر هائج جدا على أرخبيل سقطرى وارتفاع الموج ما بين 5 إلى 7 أمتار ويمتد اضطراب البحر إلى السواحل الجنوبية والشرقية.

وجدد المركز تحذيره للمواطنين وربابنة السفن بكافة أنواعها والصادين ومرتادي البحر من سوء الأحوال الجوية الخطرة في أرخبيل سقطرى والمناطق المجاورة لها والاضطراب الشديد للبحر، داعيا إلى عدم الإبحار في المناطق المذكورة.

وفي الوقت ذاته، أكد عبد الله المسند أستاذ المناخ بجامعة القصيم السعودية بأن حجم إعصار ماكونو حاليًا مع كامل أذرعته العملاقة يعادل دائرة قُطرها 2600 كلم ومساحتها 5,3 مليون كلم؛ أي بقدر حجم السعودية مرتين ونصف.

وأضاف، في تغريدة على حسابه بموقع تويتر، أن قطر عين الإعصار عادة لا يتجاوز 50 كلم.

وأشار إلى أن الإعصار من المتوقع أن يتطور ويشتد إلى الدرجة الثانية، وهي السرعة الأعلى من 155 كلم في الساعة، خلال 24 ساعة.

وأوضح المسند أن قوة الإعصار حاليًا تصنف من الدرجة الأولى، 140 كلم في الساعة، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يضرب مدينة ظفار العمانية بثلاث قوى موجعة، غدًا الجمعة، متسببًا في أمطار غزيرة ورياح عاتية وأمواج هادرة.

وأعلنت السلطات اليمينة، اليوم الخميس، جزيرة سقطرى منطقة منكوبة بسبب إعصار ماكونو وطلبت إغاثة عاجلة من التحالف العربي.

وقال راجح بادي المتحدث باسم الحكومة إن "أرخبيل سقطرى محافظة منكوبة بما لحق بها من أضرار بشرية ومادية وعلى كل المستويات، وتحتاج إلى مساعدات عاجلة لإسعاف المواطنين المحاصرين في قراهم أو المواطنين الذين يسكنون أعالي الجبال".

وتسبب الإعصار في سقطرى مساء أمس الأربعاء بفقدان 7 أشخاص بعدما أدى إلى فيضانات حاصرت منازل غمرت قرى وأحياء في الجزيرة الواقعة في بحر العرب، ما اضطر السلطات لإجلاء العائلات إلى مراكز حكومية.

وقال فهد كافين وزير الثروة السمكية اليمني إن الإعصار "ماكونو" تسبب بغرق سفينة في ميناء جزيرة سقطرى نتيجة الرياح الشديدة السرعة وحدوث منخفض جوي أدى إلى تساقط الأمطار بغزارة.