وفاة المخرج الكويتي خالد الصديق

الخميس 14 أكتوبر 2021 14:11:00
وفاة المخرج الكويتي خالد الصديق

رحل عن عالمنا صباح اليوم الخميس، المخرج الكويتي خالد الصديق عن عمر يناهز 76 عامًا، بعد مسيرة حافلة بالأعمال الهامة.

وأعلن الخبر الناقد السينمائي الكويتي عبدالستار ناجي، حيث نشر صورة للمخرج الكويتي الراحل عبر "انستجرام" ونعاه من خلالها وكتب:"ا لمخرج السينمائي الكويتي خالد الصديق في ذمة الله".

كما نشرت الإعلامية الكويتية الشهيرة مي العيدان صورة الراحل عبر "انستجرام"، وعلقت:" توفى المخرج السينمائي الكويتي خالد الصديق عن عمر يناهز 76 عاما، صباح اليوم الخميس، بعد مسيرة حافلة بالإنجازات.. . الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته. . لاتبخلوا عليه بالدعاء، فالدعاء رزق الميت".

كما نعاه الفنان حبيب غلوم، وعلق: "لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، الله يرحمه ويغفر له إنا لله وإنا إليه راجعون".

كما نشر كذلك الفنان عبدالله بوشهري تغريدة عبر حسابه على "تويتر" نعى فيها المخرج الراحل، وكتب: "إنا لله وإنا اليه راجعون، رحم المولى الراحل القدير خالد الصديق تعازيي الحارة وأسرتي لـ آل الصديق الكرام وأهلهم وأنسباؤهم وأحبتهم برحيل قامة فنية كويتية ومخرج قدير، يخلف عليك بالجنة ونعيمها يالغالي".

ولم يتم الكشف حتى الآن عن تفاصيل وفاة المخرج الكويتي الراحل أو موعد جناته.

ويعتبر المخرج الراحل أحد أبرز المخرجين الكويتيين والعرب ورائد الحركة السينمائية الكويتية، حيث ترشح أول أفلامه ”بس يا بحر“ إنتاج عام 1972م لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي في حفل توزيع جوائز الأوسكار الخامس والأربعين.

وقدم الصديق عددا من الأفلام للسينما الكويتية، ويعدّ من أوائل المخرجين الخليجيين الذين أخرجوا للسينما، إذ بدأت انطلاقته في ستينيات القرن الماضي من خلال فيلم ”المطرود“ عام 1964م إلى أفلامه الأخرى ”الصقر“ و“عرس الزين“ وشاهين“ وغيرها، فيما حفر فيلم ”بس يا بحر“ بصمته في السينما العالمية.

ورغم قلة أعماله السينمائية والتوثيقية، تمكن خالد الصديق من حجز اسم له إلى جانب كبار المخرجين العرب، والتي نال عليها عددا من أبرز الجوائز والتكريمات العالمية والعربية، منها عن فيلمه ”بس يابحر“، حيث حصد عنه الجائزة الأولى في مهرجان الفيلم الشبابي في دمشق (1972)، وجائزة الشرف في مهرجان طهران الأول للسينما العالمية، وجائزة ”فيبرانشي“ وجائزة النقاد السينمائيين العالميين في مهرجان البندقية السينمائي.

كما نال عن "بس يا بحر" الجائزة الثانية في مهرجان أوهايو العالمي في الولايات المتحدة وكانت الجائزة الوحيدة المخصصة لفيلم روائي، وجائزة "الأسد الفضي" في مهرجان البندقية، إضافة لبضع جوائز من مهرجانات وملتقيات سينمائية في شيكاغو وأسبانيا وقرطاج وغيرها.