إصرار دولي على تنفيذ الشرعية اتفاق الرياض (ملف)

الجمعة 15 أكتوبر 2021 16:20:00
إصرار دولي على تنفيذ الشرعية اتفاق الرياض (ملف)

اتفق المشاركون في اجتماع مجلس الأمن الذي انعقد أمس الخميس وناقش الأزمة اليمنية على ضرورة تنفيذ اتفاق الرياض، وبدا أن هناك هواجس دولية من التحالف المعلن بين الشرعية والمليشيات الحوثية في الجنوب، تحديدًا في أعقاب الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة التواهي بالعاصمة عدن واستهدف المحافظ أحمد حامد لملس ووزير الزراعة سالم السقطري، وهو ما يضع الشرعية تحت حصار دبلوماسي دولي يضيق الخناق على مراوغاتها للتهرب من الاتفاق.

دعت مندوبة فرنسا في مجلس الأمن إلى تطبيق اتفاق الرياض والتوصل إلى حل سياسي شامل، وكشفت عن استمرار الوضع الأمني في التدهور، مطالبة مليشيا الحوثي المدعومة من إيران بالتخلي عن الخيار العسكري، وأعرب مندوب المكسيك في مجلس الأمن الدولي عن ترحيبه بعودة رئيس وزراء الحكومة إلى عدن، مطالبًا  باستئناف جهود تطبيق اتفاق الرياض والالتزام بعملية السلام.

رحبت مندوبة المملكة المتحدة في مجلس الأمن، باربرا وودورد، بعودة الحكومة إلى العاصمة عدن، مطالبة بتطبيق اتفاق الرياض لدعم الخدمات والمؤسسات، وأشارت في كلمتها أمام المجلس خلال انعقاده لبحث مستجدات الصراع، إلى الحاجة لحل سياسي لإنهاء الصراع ودعم الاقتصاد وتلبية الاحتياجات الإنسانية.

وأوضح المبعوث الأممي لليمن، هانز جروندبرج، أن زيارته إلى العاصمة عدن، ركزت على الاستماع للأصوات في الجنوب، ومحاولة اغتيال محافظ العاصمة عدن ووزير الزراعة بمدينة التواهي، ودعا إلى الاستجابة لدعوات التسوية السياسية، والتمهيد إلى التعافي الاقتصادي، مضيفًا أن الحفاظ على السلام يعتمد على تقوية المؤسسات والحقوق الأساسية.

وشهدت منطقة حجيف في مديرية التواهي، بالعاصمة عدن، الأحد الماضي، انفجار سيارة مفخخة خلال عبور موكب محافظ العاصمة عدن، في جريمة غادرة خلفت أكثر من 13 شهيدا ومصابا.

"المشهد العربي" يقدم لقرائه ملفًا بتضمن أبرز ردود الأفعال الدولية على تصعيد الشرعية الإخوانية في الجنوب خلال الأسبوع الماضي:

غضب دولي ضد إرهاب الشرعية.. العالم يدين تفجير عدن

وزيرا خارجية أمريكا والسعودية يبحثان ملفي اليمن وإيران

مصر تدعم جهود السعودية لتطبيق اتفاق الرياض بالكامل

الشرعية أمام مأزق الإجماع الدولي على تنفيذ اتفاق الرياض

جروندبرج: هناك أزمة ثقة بين أطراف الصراع

هانز جروندبرج: بؤرة الصراع تنتقل إلى شبوة ومأرب

المبعوث الأممي يستنكر الإعدامات الحوثية وتفجير التواهي

بريطانيا تطالب بتطبيق اتفاق الرياض والضغط على الحوثيين

مندوب روسيا بمجلس الأمن: ندعم التسوية السياسية في اليمن

المكسيك تدعو إلى استئناف تطبيق اتفاق الرياض

سفير الهند بمجلس الأمن يدين تفجير سيارة مفخخة في عدن

غرينفيلد: قلقون من التصعيد الحوثي ونندد بتفجير التواهي

فرنسا تحث على تطبيق اتفاق الرياض ووقف النار الشامل

ملفات

الجمعة 26 نوفمبر 2021 18:25:00
الجمعة 26 نوفمبر 2021 16:19:00