المسجد الحرام.. استخدام كامل طاقته الاستيعابية بعد تخفيف إجراءات كورونا

الجمعة 15 أكتوبر 2021 16:53:00
المسجد الحرام.. استخدام كامل طاقته الاستيعابية بعد تخفيف إجراءات كورونا

المسجد الحرام

سمحت المملكة العربية السعودية باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد الحرام والمسجد النبوي للحاصلين على جرعتي اللقاح، وكذلك إلغاء إلزامية ارتداء الكمامة و السماح بحضور المناسبات دون تقييد للعدد.

وأعلنت المملكة تخفيف الإجراءات الاحترازية بدءاً من الأحد، بعد انخفاض حالات الإصابة بفيروس كورونا، والتقدم في عمليات التطعيم.

تفاصيل استخدام الطاقة الاستيعابية في المسجد الحرام 

وأكد مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية أن التخفيف يشمل عدم الإلزام بارتداء الكمامة في الأماكن المفتوحة، والسماح باستخدام الطاقة الاستيعابية القصوى في المسجد الحرام والمسجد النبوي، على أن يكون المتواجدون من الحاصلين على جرعتي لقاح كورونا.

وتضمن القرار إلغاء التباعد وسمحت باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المطاعم ووسائل المواصلات، كما سمح القرار بإقامة وحضور المناسبات في قاعات الأفراح دون تقيد بالعدد، وذلك للحاصلين على جرعتي القاح.

كما أطلقت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي مبادرة إضاءة خط بداية الطواف بصحن المطاف وأدوار الطواف.

وتأتي هذه الأعمال ضمن الاهتمامات التي تقوم بها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وبإشراف مباشر من الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.

يشار ألى أن رئاسة الحرمين قامت برفع الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام إلى 50 ألف معتمر، و100 ألف مصلٍ يوميا، وذلك للأشخاص المحصنين، وذلك بحسب ما يظهره تطبيق "توكلنا" لفئات التحصين "محصن حاصل على جرعتين من لقاح فيروس كورونا، أو محصن أمضى 14 يوماً بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح، أو محصن متعافٍ من الإصابة" بدءاً من 1 رمضان المقبل.

تضمن القرار زيادة أعداد المصلين والمعتمرين مع التقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وأن المنصة الوحيدة المعتمدة لأخذ تصاريح العمرة والصلاة هي من خلال تطبيقي (اعتمرنا) و (توكلنا)، داعياً لتوخي الحذر من المنصات الوهمية والمواقع الزائفة، والتأكد من التواريخ والمواعيد، وفق ما نقل الموقع الرسمي لرئاسة الحرمين.

وكان مواقع رواد لمواقع التواصل الاجتماعي، قد تداولت أخبارا تفيد بوفاة الشيخ عبد الرحمن السديس، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وإمام وخطيب الحرم المكي الشريف إلا أن مصدر سعودي نفى الأنباء المتداولة بشأن وفاة الشيخ عبد الرحمن السديس، مؤكدا أن الشيخ السديس بصحة جيدة.

​فيما علقت الصفحة الرسمية لشؤون الحرمين على موقع "تويتر" على أنباء وفاة السديس بطريقة غير مباشرة، بنشرها بيانا قالت فيه إن "الرئيس العام يوجه الدعوة لمعالي المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة ونائبه وفريق العمل معه لزيارة مكتبات الحرمين الشريفين لتطوير العمل البحثي".

​وأكدت أن "الشيخ السديس أكد على اهتمامه بمزيد من التعاون وتبادل الخبرات بين الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة"، مؤكدة أن هذا التعاون يسهم إيجاباً في تطوير منظومة العمل الرقمي والاستفادة من الخبرات والإمكانات التي تكتنفها الجهتان.