من هو كولن باول وزير الخارجية الأمريكي السابق؟.. شجع على حرب العراق

الاثنين 18 أكتوبر 2021 19:26:00
 من هو كولن باول وزير الخارجية الأمريكي السابق؟.. شجع على حرب العراق

كولن باول وزير الخارجية الأمريكي السابق

أعلنت عائلة وزير الخارجية الأمريكي الأسبق كولن باول، وفاة الأخير عن عمر يناهز 84 عاما، إثر معاناته من مضاعفات إصابته بفيروس كورونا المستجد، قائلة:  "توفي الجنرال كولين باول، وزير الخارجية الأمريكي السابق ورئيس هيئة الأركان المشتركة، صباح اليوم بسبب مضاعفات فيروس كوفيد 19، فقدنا زوجًا رائعًا ومحبًا وأبًا وجدًا وأمريكيًا عظيمًا".

من هو كولن باول؟

يرصد المشهد العربي، في السطور القادمة معلومات عن الراحل كولن باول وزير الخارجية الأمريكي السابق.

كولن باول هو أول وزير خارجية أمريكي أسود، ولعب دورا بارزا مع العديد من الإدارات الجمهورية في تشكيل السياسة الخارجية الأمريكية في السنوات الأخيرة من القرن العشرين والسنوات الأولى من القرن الحادي والعشرين.

وولد باول في مدينة نيويورك في عام 1937 وتربى في جنوب برونكس. هاجر والداه لوثر ومود باول إلى الولايات المتحدة من جامايكا. تلقى باول تعليمه في المدارس العامة في مدينة نيويورك، وتخرج من كلية مدينة نيويورك (CCNY)، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الجيولوجيا.

شارك أيضا في احتياط قوات التدريب في الكلية وتم تعيينه في رتبة ملازم ثاني بعد تخرجه في يونيو 1958. كما حصل أيضا على درجة ماجستير إدارة الأعمال من جامعة جورج واشنطن.

أخذته مسيرته المهنية من الخدمة القتالية في فيتنام إلى أن يصبح أول مستشار للأمن القومي الأسود خلال نهاية رئاسة رونالد ريغان وأصغر وأول رئيس أمريكي من أصل أفريقي لهيئة الأركان المشتركة في عهد الرئيس جورج بوش.

ارتفعت شعبيته، في أعقاب انتصار التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة خلال حرب الخليج، ولفترة في منتصف التسعينيات، كان يعتبر المنافس الرئيسي ليصبح أول رئيس أسود للولايات المتحدة.

كولن باول والعراق

عُرف عنه دعمه لسياسة فرض القوة والهيمنة وتشجيعه على حرب العراق، عمه الكبير للسياسة الإسرائيلية أيضاً، وستظل ملطخة إلى الأبد عندما دفع، بصفته وزير خارجية جورج بوش، إلى تقديم معلومات استخباراتية خاطئة أمام الأمم المتحدة للدفاع عن حرب العراق، والتي كان سيطلق عليها فيما بعد وصمة عار في سجله.

كان قد أعلن قبل أسابيع قليلة من الانتخابات الأمريكية 2008، في لقاء صحفي مع قناة أن بي سي عن دعمه للمرشح الديمقراطي باراك أوباما الأمر الذي فاجأ الجمهوريين وماكين والشعب الأمريكي، كما قال أن أوباما لديه القدرة على الإلهام، وكل الأمريكيين، وليس فقط الأمريكيين من أصول أفريقية سيكونون فخورين بفوز أوباما.

وأكد قدرة أوباما في مواجهة الأزمة الاقتصادية، ويعتبر هو أول عضو جمهوري بارز وكبير يؤيد أوباما. وبعد الانتخابات وصف فوز أوباما بالتاريخي وهنأه وهنأ الشعب الأمريكي بفوزه.