عيد الهالوين 2021.. اعرف موعده وأشهر طقوسه

الأحد 31 أكتوبر 2021 14:06:00
عيد الهالوين 2021.. اعرف موعده وأشهر طقوسه

مظاهر الاحتفال بعيد الهالوين 2021 - أرشيفية

يُعتبر عيد الهالوين، أحد أشهر الأعياد التي تُقام في الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الدول الغربية، كما اتجهت بعض الدول العربية تحتفل بالهالوين بالرغم من تحريمه في الديانة الإسلامية، يرصد المشهد العربي في السطور القادمة، ما هو عيد الهالوين، وما هي طقوسه.

موعد عيد الهالوين 2021؟

يعد عيد الهالوين هو عبارة عن احتفال يتم إقامته في دول كثيرة حول العالم عشية 31 أكتوبر من كل عام، وذلك بالتزامن مع ليلة عيد جميع القديسين العيد المسيحي الغربي، ولكنهما عيدان مختلفان، وقد تم اشتقاق كلمة هالوين من "عشية القديسين" أي باللغة الإنجليزية Halloween وهي مشتقة من Hallowe’en.

يشار إلى أن عيد الهالوين، يفُتح به الأيام الثلاثة للسنة الطقسية في المسيحية الغربية، والتي يتم تكريسها لاستذكار الموتى بما فيهم القديسون hallows، والشهداء وجميع الموتى المؤمنين في نظر أحبائهم وأقربائهم، ولكن الاحتفال بالهالوين الآن اختلف وأصبح يتم الاحتفال به على الطريقة الأمريكية في دول كثير حول العالم، بسبب سيطرة الثقافة الأمريكية على الإعلام في العصر الحالي.

مظاهر الاحتفال بالهالوين

وعن طريقة الاحتفال الحالية بعيد الهالوين 2021، تعد نسخة بعيدة كل البعد عن الجذور الدينية لفكرة الاحتفال بالهالوين القائمة على تمجيد القديسين والمؤمنين الذين رحلوا عن عالم الأحياء، ويُعد الهالوين يوم احتفال بشكل خاص في الولايات المتحدة وكندا وإيرلندا وبريطانيا وبلاد كثيرة في جميع أنحاء العالم.

وترجع قصة الحتفال بالهالوين لأساس أيرلندا ، لأن الاحتفال بعيد الهالوين بدأه المسيحيون في أيرلندا ، الذين اعتادوا الاحتفال ليلة 31 أكتوبر في جو خريفي. ادعُ كل الأرواح الشريرة التي ماتت في ذلك العام ، وذلك لمعاقبتها على الشر الذي حدث في حياتها. ثم أتاح الشامان لأرواحهم أن تكمل حياتهم في أجساد الحيوانات ، ثم يجلس الناس ويتفرجون على الأرواح الشريرة ، الاحتفال بفكرة الهالوين بالطبع هذه القصة مجرد أسطورة ، ربما كان الأيرلنديون يربطونها بها لأن فكرة الأسطورة انتشرت كقصة حقيقية ، لكنها أيضًا أسطورة لا أساس لها من الصحة.

وعن أشهر مظاهر الاحتفال بعيد الهالوين 2021، يمكن أن تبتكر حيلة أو طقوس علاجية ، خاصة للأطفال، ارتدي زي الهالوين المخيف هذا وقم بإخفاء كل من البالغين والأطفال، إضافة إلى تزيين المنازل والاكواخ والشرفات والطرق، أو نحت القرع بأشكال غريبة، أو جاك فانترن معلق، مع وضع بعض الكشافات، أو قراءة بعض القصص الرهيبة، مع متابعة بعض افلام الرعب.