سعر البنزين في السعودية.. ماذا قالت أرامكو عن الأسعار الجديدة لشهر نوفمبر؟

الخميس 11 نوفمبر 2021 17:18:00
سعر البنزين في السعودية.. ماذا قالت "أرامكو" عن الأسعار الجديدة لشهر نوفمبر؟

شركة أرامكو، عملاق النفط السعودي

راجعت شركة أرامكو، عملاق النفط السعودي، مساء أمس الأربعاء، سعر البنزين في السعودية خلال شهر نوفمبر الجاري.

أسعار البنزين الجديدة في السعودية

ثبتت أرامكو أسعار شهر نوفمبر لتظل مثلما كانت منذ أغسطس الماضي، وفقا للمراجعة الدورية لأسعار الوقود المُعلنة من قبل أرامكو، فقد جاءت على النحو الآتي:

- بنزين 91:
- 2.18 ريال لكل لتر

- بنزين 95:
- 2.33 ريال لكل لتر

اللافت أن شركة أرامكو السعودية تقوم بتعديل أسعار منتجات الطاقة وفقًا لإجراءات حوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه، حيث أن الأسعار المحلية لمنتجات الطاقة قابلة للتغيير زيادة وانخفاضًا طبقا للتغيرات في أسعار التصدير من المملكة إلى الأسواق العالمية.

وتراجع أرامكو السعودية عادة أسعار الوقود ومشتقاته في المملكة بشكل شهري، لخفض تأثر المستهلك بالتذبذبات التي تحدث في أسعار التصدير.

وكانت شركة "أرامكو" السعودية قد أخطرت 6 عملاء على الأقل في آسيا، اليوم الخميس، بأنها ستمدهم بكل الكميات المتعاقد عليها من النفط الخام في ديسمبر.

وتأتي هذه القرارات بعد أن رفعت السعودية العلاوة السعرية لخامها الرئيسي لآسيا بأكثر من المثلين في ديسمبر مقارنة مع نوفمبر، وهو ما تجاوز توقعات السوق وبعث بإشارة إلى سوق النفط العالمية توحي باتجاه الأسعار للارتفاع.

وجاءت الزيادة السعرية الأكبر من المتوقع بعدما اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاؤها، أو ما يعرف بأوبك+، على إبقاء الزيادة في الانتاج عند 400 ألف برميل يوميا في ديسمبر برغم دعوات المستهلكين إلى زيادة الانتاج.

ومن المرتقب أن يصبح ديسمبر هو الشهر الثالث على التوالي على الأقل الذي تزود فيه أرامكو السعودية عملاء بكامل الكميات المتعاقد عليها.

وحافظت أرامكو على كامل الإمدادات في نوفمبر رغم أن بعض العملاء طلبوا كميات أكبر.

يشار إلى أن شركة أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، كانت قد سجلت أرباحاً قياسية في الربع الثالث من العام بعد أن شهدت أسعار النفط والطلب ارتفاعاً مع انحسار جائحة كورونا.

وتعد هذه النتائج، الأعلى للشركة منذ إدراج أسهمها في سوق الأسهم السعودي، حيث تعتبر أرامكو أكثر شركة نفط تحقيقاً للأرباح في العالم حيث ارتفع صافي دخل الشركة في الربع الثالث بأكثر من الضعف ليبلغ 114.1 مليار ريال سعودي "30.4 مليار دولار" مقابل 44.2 مليار ريال سعودي في الفترة نفسها من عام 2020.

وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر إنه: "تمثّل النتائج الاستثنائية لأرامكو السعودية في الربع الثالث من هذا العام انعكاسًا لتجاوب الشركة مع زيادة النشاط الاقتصادي في الأسواق الرئيسة وانتعاش الطلب على الطاقة، فضلًا عن المركز الفريد الذي تتمتع به الشركة من حيث الكفاءة والتكلفة المنخفضة للإنتاج، والانضباط المالي، والقدرة على توفير منتجات الطاقة والكيميائيات الأساسية بشكل موثوق".