صور وفيديو حفل افتتاح طريق الكباش الجديد 2021 في الأقصر

الخميس 25 نوفمبر 2021 22:08:00
صور وفيديو حفل افتتاح طريق الكباش الجديد 2021 في الأقصر

انطلق منذ قليل حفل افتتاح طريق الكباش الجديد 2021 في الأقصر بمصر وهي الفعالية التي تقام تحت عنوان "الأقصر.. طريق الكباش" للترويج للسياحة المصرية إبراز مقوماتها سياحية وإعلان المحافظة متحفًا مفتوحًا.

وأعلنت الهيئة العامة للاستعلامات أن حفل افتتاح طريق الكباش الجديد بالأقصر يحظي بتغطية نحو 200 من مراسلي وسائل الإعلام العالمية المعتمدين في مصر، وذلك بحضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وشهدت محافظة الأقصر، منذ عدة أشهر أعمال تطوير مكثفة لرفع كفاءة البنية التحتية وتطوير وتجميل الكورنيش والشوارع والميادين بها ومشروع ترميم صالة الأعمدة بمعابد الكرنك وتطوير نظم الإضاءة بمعبد الأقصر.

كما جرى ترميم قاعة الـ14 عامودا بمعبد الاقصر، والانتهاء من مشروع الكشف عن طريق المواكب الكبرى المعروف بـ"طريق الكباش".

فاعليات حفل افتتاح طريق الكباش الجديد 2021 في الأقصر

بدأ الحفل بإنارة بانورامية لمعبد الأقصر وطريق الكباش على طول حوالي 3 كيلومترات، بالتزامن مع إضاءة البر الغربي ومعبد حتشبسوت وتمثالي ممنون.

وتحركت ثلاث ذهبيات عائمة مصممة على الطراز الفرعوني، ترمز إلى ثالوث المعبودات الفرعونية: آمون وموت وخنسو.

وانطلقت مراكب شراعية تحمل ألوان هوية الأقصر البصرية، تنطلق المناطيد في سماء الأقصر احتفالاً بالافتتاح.

وشارك النجم المصري محمد حماقي بأغنية ترحيبية لزوار الأقصر، كما غني وائل الفشني أغنية "الأقصر بلدنا".

يشار إلى أن صحيفة ديلي ميل البريطانية كانت قد قالت إن مصر ستزيح الستار عن ما وصفته بـ"طريق مقدس" تصطف على جانبيه آلاف التماثيل، والذي كان يستخدم كطريق موكب للآلهة قبل 3000 عام.

تابعت:"يُطلق على هذا الامتداد الذي يبلغ طوله 1.7 ميل، والذي يُطلق عليه شارع أبو الهول، أكثر من 1050 تمثالًا لأبي الهول والكباش التي تربط معابد الكرنك في الشمال بالأقصر في الجنوب".

أضافت:" تم استخدام المسار، المرصوف بكتل من الحجر الرملي، كل عام لمهرجان يسمى "أوبت" الذي أقيم في الشهر الثاني من مواسم فيضان النيل، حيث حمل الكهنة ثلاثة قوارب إلهية على أكتافهم ، ونقلوا تماثيل ثالوث طيبة - آلهة آمون رع ، وقرينته موت وابنهم خونسو من طرف إلى آخر ثم بدأ التقليد يتلاشى مع مرور الوقت، حتى تم التخلي عن الطريق تمامًا ودُفن في النهاية تحت الرمال".

شؤون عربية

الأحد 27 نوفمبر 2022 04:52:19
الأحد 27 نوفمبر 2022 03:35:55