جهود أهلية لتحسين الثروة الحيوانية والزراعية في أبين

الجمعة 26 نوفمبر 2021 18:27:00
جهود أهلية لتحسين الثروة الحيوانية والزراعية في أبين

أبين – المشهد العربي:

على الرغم من امتلاك محافظة أبين مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية الخصبة، إلا أن السلطة الموالية لتنظيم الإخوان الإرهابي في المحافظة تهمل دعم النشاط الزراعي والإنتاج الحيواني، ما يهدد الثروة الحيوانية والزراعية لانهيار شبكات الري والرعاية البيطرية.

يقول المزارع سالم جعيم إن المواطنين يعملون على استعادة النشاط الزراعي والحيواني، بعد التخلي الحكومي عن دعم المزارعين والمهتمين بتربية الحيوانات، من خلال البحث عن جهات داعمة لزيادة الإنتاج الزراعي والحيواني.

ويضيف أن هناك رغبة بين أصحاب الحيازاة الزراعية في استخدام الأسمدة الصديقة للبيئة حفاظا على موارد المياه باستخدام نظام شبكة الري بالتقطير، وغيرها من الوسائل الزراعية لتطوير الإنتاج الزراعي والحيواني.

من جهته، يشير المواطن أحمد هاشم أحمد امبرك، إلى عوائق أمام عودة النشاط الزراعي، وزيادة الثروة الحيوانية منها انتشار شجرة السيسبان (المسكيت) في مساحات واسعة بدلتا أبين، دون تحرك من الجهات المعنية لمكافحتها، إضافة إلى انتشار أمراض في الأشجار المثمرة، وغلاء سعر البذور وضعف التسويق وتكاليف المحروقات وآلات الحراثة.

من ناحيته، يوضح المزارع أحمد حيدرة أحمد صالح أن أبرز المشكلات الزراعية في أبين يتمثل في انتشار الذباب الأبيض وشجرة المسكيت، وإهدار الثروة المائية من خلال الاستغلال غير جيد للمياه، من بعض المزارعين في المنطقة، بري الأرض أكثر من مرة في الموسم الواحد، خصوصا في مواسم السيول، ما يؤدي لحرمان مساحات واسعة من الأرضي الزراعية من مياه السيول.

بدورهما، تدعو المواطنتان وعود سالم علي وفاطمة لقيطة صالح إلى الاهتمام بدور المرأة الريفية في تربية الماشية وتسمينها، للمحافظة على الثروة الحيوانية من خلال تربيتها في المنازل وفق أساليب حديثة وتقديم النصائح للمحافظة على صحة الحيوان، وتربيته وتسمينه.

وترى المرشدة الزراعية اعتماد هرش عقيل، أن هناك حرص بتربية الحيوانات والماشية في أبين، مؤكدة أن هناك حملات توعية لمربيات الحيوانات في المناطق الريفية، لرعاية الثروة الحيوانية وفق نظم بيئية وطرق علمية سليمة لتربية الحيوان وتسمينه، تعتمد على اختيار المكان المناسب للتربية، والعناية بنظافة المأوى إلى جانب التغذية المنتظمة للحيوان بكمية العلف المناسبة.