مصرف لبنان.. التطبيقات غير الرسمية وراء أزمة سعر صرف الدولار في بيروت

السبت 27 نوفمبر 2021 15:17:56
مصرف لبنان.. التطبيقات غير الرسمية وراء أزمة سعر صرف الدولار في بيروت

حالة من التضارب شهدها سعر صرف الدولار في لبنان حيث سجل على المنصة الرسمية لمصرف لبنان حتى مساء أمس 20 ألف ليرة للدولار، فيما تجاوز سعر الصرف على التطبيقات غير الرسمية 25 ألف ليرة للدولار بزيادة 3 آلاف ليرة تقريبًا لكل دولار خلال 3 أيام.

وبذلك بلغ سعر الصرف مستوى تاريخي لم يشهده سعر الصرف من قبل، واللافت أن سعر صرف التطبيقات هو المعمول به في حركة البيع والشراء بقطاع كبير من الأسواق والخدمات.

وحمل مصرف لبنان المسوؤلية لشركات البحث والتواصل الاجتماعي مثل جوجل وفيسبوك وغيرها لما لهذه التطبيقات من ضرر على بيروت، وطالبها:" بنشر السعر الرسمي وسعر منصته فقط".

مصرف لبنان.. التطبيقات غير الرسمية وراءها مصالح سياسية و تجارية

قال مصرف لبنان المركزى إن الأسعار الواقعية لسعر الدولار الأمريكي أمام الليرة اللبنانية هي تلك المعلنة يوميًا من مصرف لبنان بناءً على التداول الجارى فى السوق والمسجل على منصة صيرفة الرسمية، معتبرًا أن التطبيقات التى تعلن عن الأسعار دون الإشارة لحجم العمليات هي تطبيقات مشبوهة وغير قانونية.

أكد أن المنصة الرسمية هي الوحيدة التي تعلن عن أسعار وحجم العمليات التي أدت إلى هذه الأسعار، مؤكدًا أن التطبيقات الأخرى تقود الأسواق الرسمية ولا تعبّر عن واقع السوق وحجمه الحقيقي، معتبرًا أنها تحرك أسعارها ليلاً نهارًا وفي كل أيام الأسبوع وخلال العطل وبشكل آني، وكأن سوق الصرف أصبح بورصة - على حد ما ورد بالبيان.

لفت إلى أن التطبيقات غير الرسمية وراءها مصالح منها سياسية ومنها تجارية، مشيرًا إلى أن السلطات القضائية والأمنية سعت إلى ضبط هذه التطبيقات بناءً على طلب الحكومة اللبنانية.

مصرف لبنان.. التطبيقات غير الرسمية موجودة بالخارج

شدد على أن المصرف طلب شركات الانترنت العالمية بإلغاء التطبيقات غير الرسمية عن شبكتها لكون الكثير منها موجود خارج لبنان.

أكد أنه سيكون لمصرف لبنان مبادرات تهدف إلى تطوير أنظمة الدفع بما يؤدي إلى العودة إلى الدفع الالكتروني، مؤكدًا أنه سيتم بحث ذلك في الجلسة القادمة من المجلس المركزي.

يشار إلى أن مصرف لبنان كان قد أكد، استمرار تعاونه الكامل بغية إنجاز عملية التدقيق الجنائي، التي تعد أبرز بنود خطة النهوض الاقتصادي التي أقرتها الحكومة السابقة.

تابع المصرف في بيان: "متابعة لعملية التدقيق الجنائي وبهدف تذليل أي عقبات متبقية بغية تمكين شركة، Alvarez & Marsal Middle East Limited من مباشرة مهامها، عقد اليوم اجتماع افتراضي بين الشركة ومصرف لبنان ووزارة المالية، أكد خلاله المصرف على استمراره بتعاونه الكامل بغية إنجاز عملية التدقيق".

لفت المصرف إلى أنه أبلغ شركة M&A بأنه سيقوم بتلبية جميع طلباتها المقدمة لغاية 29/12/2021 حتى لو أدت عملية تحضير المعلومات والإجابات إلى تخطي التاريخ المذكور أعلاه وحتى وإن لم يتم تمديد العمل بالقانون رقم 200 تاريخ 29/12/2020 (تعليق العمل بأحكام قانون سرية المصارف لمدة سنة واحدة).