فوائد الحلبة.. كلمة السر في علاج العديد من الأمراض

السبت 27 نوفمبر 2021 17:36:00
فوائد الحلبة.. كلمة السر في علاج العديد من الأمراض

فوائد الحلبة للصحة - تعبيرية

فوائد الحلبة عديدة لكونها تحتوي على العديد من الفيتامينات، مما يساعد الجسم على مواجهة الكثير من الأمراض المختلفة حيث أكدت دراسات طبية أن تناول الحلبة صباحا يقي من الإصابة بأمراض القلب ، فضلا عن تحسينها عملية الهضم لكون عناصرها مضادة للالتهابات، حيث تساهم في تخفيف حرقة المعدة، ولكونها تحتوي على العديد من المكونات الغنية بالألياف فهي تساعد في التخلص من الإمساك والديدان المعوية، ولها فوائد عديدة أخرى نستعرضها في السطور التالية:

فوائد الحلبة الحصى

تعمل الحلبة الحصى على التخلص من الكوليسترول الضار الموجود في الجسم، و الحفاظ على مستوى الكوليسترول النافع في الجسم، طبقا لدراسات طبية حديثة أثبتت أن تناول ماء الحلبة المنقوعة لمدة شهر على الريق عقب الاستيقاظ صباحا يساعد في تذويب صحوات الكلى والحفاظ على صحة الكليتين والمسالك البولية.

فوائد الحلبة باللبن

لمن يعاني من النحافة يمكنه تناول كوب يومياً من الحلبة باللبن لمواجهة هذه المشكلة، لكون الحلبة تحتوي على العديد من الزيوت المهمة، فضلا عن أن اللبن يشمل عناصر غذائية مهمة لزيادة الوزن.

كما تساهم الحلبة باللبن في تخلص السيدات الحوامل من الآلام والتقلصات بالرحم والبطن، فضلا عن مساعدتها على زيادة إدرار اللبن للأم المرضع، كذلك يحتوى اللبن على فوائد كثيرة، وكذلك عناصر غذائية من قبيل الكالسيوم الذي يحتاجه الطفل في هذه المرحلة.

فوائد الحلبة للشعر

يساعد تناول الحلبة في علاج الشعر الخفيف والمتساقط وزيادة كثافته وإطالته، وكذلك علاج الشعر المجعد و الجاف والعمل على تنعيمه لكونها تحتوي على معادن ضرورية منها الحديد الذي يساهم في نمو الشعر، كما تعد الحلبة المطحونة مفيدة جدا لنضارة الشعر وترطيبه.

فوائد شرب الحلبة للصدر

كشفت دراسات حديثة أن للحلبة فوائد عديدة للصدر منها علاج أمراض الصدر و السعال و الربو حيث قال عنها العالم بليكر "لو وضعت جميع الأدوية فى كفة ميزان والحلبة فى كفة الميزان الأخرى لعدلت الكفة الأخرى".


فوائد الحلبة للمناعه

تعمل الحلبة الغنية بالألياف على تعزيز مواجهة الجسم للأمراض المختلفة وزيادة المناعة كما أنها تساهم في تنقية الدم والتخلص من السموم المختلفة، وتمتد فوائد الحلبة إلى حماية الكبد من التليف وتحسين الدورة الدموية للإنسان.

فوائد الحلبة للسمنه

يوصي المركز الطبي بجامعة ميرلاند بتناول كمية من الحلبة تبلغ من 250 إلى 500 ثلاث مرات يوميا مما يعمل على زيادة الوزن، حيث تحتوي الحلبة على مادة الصابونين التي تسهل عملية الهضم، مما يجعل الشخص يتناول طعامه دون مشاكل صحية في المعدة مما قد يزيدمن استهلاكه للسعرات الحرارية يوميا.

يشار إلى أن تناول الحلبة يوميا يعمل على تقوية الذاكرة ويحمي المخ من التعرضل لأمراض الشيخوخة ومنها الزهايمر لكون الحلبة تحمي الإنسان بفضل العناصر الغذائية المتواجدة بها و التي تحفظ وظائف الدماغ.