الجافورة.. السعودية ثالث أكبر منتج للغاز في العالم بحلول 2030

الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 13:08:19
 الجافورة.. السعودية ثالث أكبر منتج للغاز في العالم بحلول 2030

من المرتقب أن تصبح المملكة العربية السعودية ثالث أكبر منتج للغاز في العالم بنهاية العقد الجاري عقب تطوير حقل الجافورة والذي سيغني المملكة عن حرق نصف مليون برميل يوميًا في توليد الكهرباء وفقا لتأكيد شركة أرامكو السعودية.

الجافورة يعد الحقل الأكبر في المملكة العربية السعودية للغاز غير التقليدي، من حيث حجم المخزون والمساحة، إذ يبلغ طوله 170 كيلومترًا، وعرضه 100 كيلومتر، ويبلغ مخزون الغاز في الحقل أكثر من 200 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الخام الرطِب، الذي يحتوي على الإيثان، وسوائل الغاز، والمكثفات.

الجافورة.. الانتاج المرتقب من حقل الغاز العملاق

قال الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" السعودية، أمين الناصر، أنه يتوقع يوفر حقل الجافورة السعودي قرابة ملياري قدم مكعب يوميا من الغاز بحلول العام 2030.

جاء ذلك عقب تدشين وزارة الطاقة السعودية أعمال تطوير حقل الجافورة للغاز غير التقليدي، بحضور وزير الطاقة، الأمير عبد العزيز بن سلمان .

أكد الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو"، أن إنتاجية الحقل قد تصل لملياري قدم مكعب يوميا من الغاز بحلول 2030، مضيفا: "سنصبح ثالث أكبر منتج عالمي للغاز الطبيعي بنهاية العقد الجاري".

فيما قال الأمير عبد العزيز بن سلمان أن مشروع تطوير حقل الجافورة سيكلف ميزانية الدولة نحو 6 مليارات ريال.

الجافورة.. خطة المملكة للتوسع في انتاج الغاز

في عام 2014، جرى اكتشاف حقل الجافورة وفي فبراير 2020، رأس الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع اجتماع اللجنة العليا لشؤون المواد الهيدروكربونية، واطلع على العرض الذي قدمته وزارة الطاقة حول خطط تطوير مشروع الغاز غير التقليدي في الجافورة، ضمن برنامج التوسّع في إنتاج الغاز في المملكة.

وأعلنت شركة أرامكو السعودية إرسال 16 مقاولة لتطوير المكونات في باطن الأرض وأعمال الهندسة والتوريد والإنشاء بقيمة 10 مليارات دولار في معمل الغاز ومرافق ضغط الغاز في الجافورة، بالإضافة إلى البنى التحتية والمرافق السطحية المرتبطة بها.

وفازت شركات خدمات محلية ودولية بتلك المقاولات التي تغطي كثيراً من المشروعات الخاصة بتطوير المكونات فوق سطح الأرض وفي باطنها في برنامج الجافورة.

وقالت ارامكو السعودية إن تسليم الغاز والمكثفات بموثوقية من خلال شبكة مصممة خصيصاً لذلك الغرض، تضم معملاً لمعالجة الغاز، وشبكة لضغطه، وخطوط أنابيب نقل رئيسة، وخطوط تدفق، وخطوط أنابيب لتجميع الغاز يصل طولها إلى 1500 كيلومتر تقريباً.

ويشمل البرنامج كذلك إنشاء نقطة إمداد في الجافورة، وخطوط نقل وربط كهربائي بين معمل الغاز في الجافورة ومرافق الإنتاج المزدوج الجديدة.

وسيجري تطوير حقل الجافورة وفقاً لأعلى المعايير البيئية التي تلتزم بها أرامكو السعودية والتي تتوقع أن يكون لتطوير الحقل أثرٌ ماليّ إيجابي على المدى الطويل، بحيث يبدأ الأثر المالي في الظهور عبر النتائج المالية للشركة على مراحل متزامنة مع الأعمال المتعلقة بتطوير الحقل.

يشار إلى أن النائب الأعلى للرئيس، للتنقيب والإنتاج في أرامكو السعودية، ناصر النعيمي قال إنه:" تطوير حقل الجافورة يمثل نقلة نوعية في برنامج الموارد غير التقليدية في الشركة".

تابع: "باتت لدينا القدرة في الوقت الحالي على تطوير الحقل بكفاءة وربحية، مع مراعاة أعلى معايير السلامة والمحافظة على البيئة... وسيعزز حقل الجافورة من عزمنا على تحقيق طموحاتنا المستقبلية، إذ تواصل الشركة استكشاف حقول جديدة، وكذلك إعادة تقييم الحقول القائمة، وتقييم الفرص الاستثمارية المشتركة في الغاز الطبيعي، وسوائل الغاز الطبيعي من أجل تحقيق هدف الشركة لتطوير محفظة أعمال غاز عالمية متكاملة لتلبية الطلب طويل الأجل على الطاقة والبتروكيميائيات".