أدنوك.. الشيخ محمد بن زايد يعتمد خطة عمل الشركة الإماراتية

الأحد 5 ديسمبر 2021 14:58:04
أدنوك.. الشيخ محمد بن زايد يعتمد خطة عمل الشركة الإماراتية

لاقت أخبار شركة أدنوك الإماراتية اهتمام الكثير عقب اللقاء الذي عقده الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مع مجلس إدارة شركة "أدنوك" في إكسبو دبي.

وقال الحساب الرسمي للشيخ محمد بن زايد آل نهيان، على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في تغريدة الأربعاء الماضي أنه خلال الاجتماع تم اعتماد استراتيجية شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" المحدثة وخطة عملها باستثمارات 466 مليار درهم للخمس سنوات المقبلة مع إعادة توجيه 160 مليار درهم للاقتصاد المحلي وإضافة احتياطيات جديدة من النفط والغاز.

تابع: "نمضي بثقة من خلال "أدنوك" وغيرها من الشركات الوطنية لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام وضمان ريادة الإمارات في قطاع الطاقة واستخدام الابتكار والتكنولوجيا لتعزيز أهدافنا في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة وتخفيض الانبعاثات الكربونية".

أدنوك.. خطة الإمارات الطموحة لتطوير قطاع الطاقة

قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إن الإمارات تسعى إلى تطوير قطاع الطاقة بما يلبي طموحاتها في النمو والتطور وتحقيق التنمية المستدامة خلال العقود المقبلة، مشيراً إلى دعم ورعاية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات، لخطط تطوير قطاع النفط والغاز وزيادة قدراته الإنتاجية واستثمار موارد الطاقة لتحقيق قيمة مضافة مستدامة لدولة الإمارات وشعبها.

لفت إلى أهمية المبادرات والخطوات التي تتخذها "أدنوك" لضمان مواكبة أعمالها للتحول في قطاع الطاقة، ومواصلة الإنجازات لخلق المزيد من فرص النمو والتطور وزيادة القيمة المضافة والاهتمام بالابتكار والتكنولوجيا الحديثة.

وأشار إلى دور "أدنوك" المهم في استشراف المستقبل وتحفيز النمو والتنوع الاقتصادي في الدولة، منوهاً بالإنجازات التي حققتها الشركة في إطار استراتيجيتها القائمة على تعزيز شراكاتها في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة والهيدروجين.

تابع:"دولة الإمارات مستمرة في نهجها الذي يركز على الاستغلال الأمثل لمواردها الكربونية من خلال الإنتاج المسؤول للنفط والغاز لدفع عجلة التطور والنمو والمساهمة في تحقيق أمن الطاقة العالمي، وفي الوقت نفسه العمل على تقليل الانبعاثات الكربونية".


أدنوك: تنفيذ استثمارات قياسية بقيمة 22 مليار درهم

يشار إلى أن شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، كانت قد أعلنت خلال فعاليات معرض "أديبك 2021"، تنفيذ استثمارات قياسية.

وتصل قيمة تلك الاستثمارات إلى نحو 22 مليار درهم "6 مليارات دولار أمريكي" لتعزيز النمو في مجال أنشطة الحفر، وذلك في إطار مساعيها لزيادة سعتها الإنتاجية من النفط الخام إلى 5 ملايين برميل يومياً بحلول عام 2030 وتمكين دولة الإمارات من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز.

وجاء هذا الإعلان في أعقاب الإدراج الناجح لأسهم شركة "أدنوك للحفر" في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وتندرج هذه الاستثمارات في إطار عقود مشتريات تمت ترسيتها على مجموعة من الشركات الرائدة لتنفيذ مشاريع خاصة برؤوس الآبار والمكونات ذات الصلة، وأدوات ومعدات حفر وتهيئة الآبار والخدمات المتعلقة بها، وحاملات أنابيب التغليف والتبطين ومستلزمات التثبيت بالإسمنت.

وتكتسب هذه العقود أهمية كبيرة في أنشطة الحفر والتنقيب عن النفط والغاز وإنجاز وتهيئة الآبار، وسيتم إعادة توجيه حوالي 60% من القيمة الإجمالية للعقود إلى الاقتصاد المحلي عبر برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة طيلة مدة العقود.

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع توفير فرص عمل للمواطنين من قبل الشركات الفائزة بالعقود.

وتدعم القيمة المحلية المضافة بصورة مباشرة أهداف مبادئ الخمسين لدولة الإمارات التي ترسم خارطة طريق للنمو المستدام للخمسين عاماً المقبلة.

خطة أدنوك لضخ استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 679 مليون درهم

وسيتم تصنيع رؤوس آبار بقيمة تتجاوز 3.3 مليار درهم "900 مليون دولار" وأدوات ومعدات حفر وتهيئة وتجهيز الآبار بأكثر من 2.6 مليار درهم "700 مليون دولار" داخل دولة الإمارات، بالإضافة إلى جميع حاملات أنابيب التغليف والتبطين.

وستسهم هذه العقود في ضخ استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 679 مليون درهم "185 مليون دولار" في الاقتصاد المحلي لتأسيس منشأتين لتصنيع وتجميع رؤوس الآبار وتعزيز قطاع تصنيع وتجميع المعدات المتعلقة بالحفر، وتمكين التصنيع المحلي لـ 20 منتجاً جديداً في مجال حفر واستكمال الآبار، بما يعزز سلسلة الإمداد والتوريد في أنشطة حفر آبار النفط في دولة الإمارات.

وقال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها، بهذه المناسبة: "تؤكد هذه الاستثمارات الضخمة في مجال معدات الحفر التزامنا بتعزيز القيمة من مواردنا الهيدروكربونية بشكل مسؤول وزيادة سعتنا الإنتاجية لمواكبة تزايد احتياجات العالم من النفط لعقود مقبلة، خاصةً وأننا من المنتجين الأقل كثافة في مستويات انبعاثات الكربون في العالم. ونجحت أدنوك في ترسية هذه العقود بأسعار تنافسية مما يتيح خفض التكاليف ويدعم جهودنا الشاملة لتعزيز القيمة المحلية المضافة وزيادة الربحية في جميع جوانب محفظة أعمالنا".