البتكوين.. تفاصيل التراجع غير المسبوق لأسعار العملات الرقمية

الأحد 5 ديسمبر 2021 20:13:37
البتكوين.. تفاصيل التراجع غير المسبوق لأسعار العملات الرقمية

تعد البتكوين عملة رقمية افتراضية ليس لها وجود مادي وليس لها أصول ملموسة، ويجري تداول البتكوين وغيرها من العملات المشفرة عبر شبكة الإنترنت، ولا تتبع أي بنك مركزي، كما أن البتكوين غير خاضعة لإشراف أي جهة رقابية حيث تعتمد البتكوين في تعدينها على آلاف أجهزة الكمبيوتر حول العالم التي تتحقق من صحة معاملاتها وتظل عملة بيتكوين العملة الرقمية الأشهر في العالم.

البتكوين.. تراجع أسعار العملة المشفرة

تراجعت أسعار العملات المشفرة وأبرزها البتكوين مسجلة انخفاضا حادا في قيمتها السوقية،  لتهبط نحو 47.4 ألف دولار، كما انخفضت العملة المشفرة إيثريوم بنسبة 14.51% لتسجل نحو 3.90 ألف دولار فيما انخفضت العملة المشفرة كوين بينانس بمعدل 12.80% لتسجل 539.61 ألف دولار.

واستمرارا لهبوطها مؤخرا فقد شهدت العملات المشفرة هبوطا كبيرا، وتراجعت أسعارها بشدة بمختلف العملات، ففي 26 نوفمبر، وصلت عملة البيتكوين إلى أدنى مستوى لها في سبعة أسابيع بالقرب من 54000 دولار، ودخلت رسميًا منطقة السوق الهابطة.

وخال الساعات الماضية هبطت بيتكوين بأكثر من 16% فيما انخفض سوق العملات المشفرة 16%، وهبط سعر عملة الإثير إلى أدنى مستوى بالقرب من 3500 دولار، وفقدت إيثر، ثاني أكبر عملة رقمية في العالم من حيث القيمة السوقية، أكثر من 14% خلال الـ 24 ساعة الماضية.

البتكوين.. سر هبط العملات المشفرة

جاءت التقلبات في العملات المشفرة وسط فترة متقلبة للأسواق المالية، حيث يجبر ارتفاع التضخم البنوك المركزية على تشديد السياسة النقدية، ما يهدد بتقليل الريح الخلفية للسيولة التي رفعت مجموعة واسعة من الأصول، وقد أدى متغر المتحور الجديد أوميكرون لفيروس كورونا أيضًا إلى النفور من المخاطرة بسبب مخاوف بشأن ما قد يعنيه لإعادة فتح الاقتصاد العالمي، فضلا عن حظر الهند لتداول العملات المشفرة الخاصة وضغوط الصين.

كما جرى التخلص من بعض مشتري Bitcoin ذوي الرافعة المالية في انهيار اليوم السبت ، بحسب Vijay Ayyar ، رئيس منطقة آسيا والمحيط الهادئ مع تبادل العملة المشفرة Luno في سنغافورة، بقوله: "كانت الأسواق أيضًا متوترة مع كل حالة عدم اليقين بشأن أوميكرون ، مع ظهور حالات الآن في العديد من البلدان"، "من الصعب تحديد ما يعنيه ذلك بالنسبة للاقتصادات والأسواق وبالتالي عدم اليقين".

دول أوربية تطالب بتنظيم صارم لـ البتكوين

يشار إلى أن ألمانيا وإسبانيا وإيطاليا وهولندا وفرنسا، كانت قد دعوا إلى تنظيم صارم للاستخدام العملات المشفرة فيما أكد وزير المالية الألماني أولاف شولز، أن زملاءه "على قناعة قوية" بعدم جدوى العملات المشفرة الخاصة. وقال الوزير إن مثل هذه العملات "يجب حظرها إذا لزم الأمر" إلا أن صحيفة "دويتشه فيله"، أكدت أن المفوضية الأوروبية لا تخطط لحظر استخدام العملات المشفرة.

وقالت الصحيفة، إن نائب رئيس المفوضية فالديس دومبروفسكيس، تطرق إلى الموضوع في لقاء وزراء مالية دول الاتحاد ببرلين.

و ترى المفوضية الأوروبية العديد من الفرص في هذا النوع من العملات الرقمية وفقا لـ فالديس دومبروفسكيس، والذي شدد على أن بروكسل لا تريد "عرقلة الابتكارات، ولكنها ترغب بتسهيل استخدامها من خلال الضبط".

وتخطط المفوضية الأوروبية لتقديم مشروع قانون بشأن تنظيم استخدام العملات المشفرة. وشدد المسؤول الأوروبي، على ضرورة إيجاد "التوازن الصحيح" بين الفرص والمخاطر المرتبطة بالعملات الرقمية.