الصحة العالمية: البديل الجديد لفيروس كورونا سيكون أكثر عدوى

الأربعاء 26 يناير 2022 17:28:18
الصحة العالمية: البديل الجديد لفيروس كورونا سيكون أكثر عدوى

أكدت منظمة الصحة العالمية أن البديل الجديد لفيروس كورونا سيكون أكثر عدوى من أوميكرون.

قالت ماريا فان كيركوف، المديرة التقنية في منظمة الصحة العالمية، إنه تم الإبلاغ عن ما يقرب من 21 مليون حالة كورونا خلال الأسبوع الماضي، ليسجل العالم رقمًا قياسيًا عالميًا جديدًا للحالات الأسبوعية من متغير أوميكرون سريع الانتشار، بحسب CNBC.

وكشف فان كيركوف أنه بينما يبدو أن الأوميكرون أقل ضراوة من سلالات الفيروس السابقة، فإن الحجم الهائل للحالات يتسبب في الضغط بشكل كبير على المستشفيات في جميع أنحاء العالم، وأضافت: "المتغير التالي المثير للقلق سيكون أكثر قابلية للانتقال لأنه سيتعين عليه تجاوز المتغير الحالي، حاليًا، والسؤال الكبير هو ما إذا كانت المتغيرات المستقبلية ستكون أكثر أو أقل خطورة".

وحذرت فان كيركوف من شراء النظريات القائلة بأن الفيروس سيستمر في التحول إلى سلالات أكثر اعتدالًا تجعل الناس أقل مرضًا من الأنواع السابقة، وأضافت: "ليس هناك ما يضمن ذلك، نتمنى أن يكون الأمر كذلك، لكن لا يوجد ضمان لذلك ولا يمكننا الاعتماد عليه"، مشيرة إلى أنه يجب على الناس الانتباه إلى إجراءات السلامة العامة في هذه الأثناء، خاصة وأن تكرار الإصابة بكورونا يجعل اللقاحات الحالية أقل فعالية.

وأكدت فان كيركوف مسؤولو منظمة الصحة العالمية إنه بينما يبدو أن أوميكرون بلغ ذروته في بعض البلدان، فإنه يكتسب قوة في بلدان أخرى "لن تضطر إلى ارتداء قناع للأبد ولن تضطر إلى الابتعاد جسديًا، لكن في الوقت الحالي، نحتاج إلى الاستمرار في القيام بذلك".

من ناحية أخرى، قال الدكتور مايك رايان، مدير برامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، إن الفيروس سيستمر في التطور قبل أن يستقر في نمط معين، مضيفًا إنه من المأمول أن يستقر في مستوى منخفض من انتقال العدوى مع احتمال حدوث أوبئة عرضية، كما أكد إنه يمكن أن يصبح موسميًا أو قد يؤثر فقط على الفئات الضعيفة، ولكن االمشكلة تكمن في أن فيروس كورونا لا يمكن التنبؤ به.

جدير بالذكر أن شركتي فايزر وبيونتيك أعلنتا أمس الثلاثاء عن بدء التجارب السريرية للقاح كورونا، الذي يستهدف على وجه التحديد متغير أوميكرون، حيث تتزايد المخاوف من أن الجرعات الحالية لا تصمد أمام الأعراض الناجمة عن هذا المتغير الذي تم اكتشافه المكتشفة منذ أكثر من شهرين في جنوب إفريقيا.

وجدت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في دراسة نُشرت الأسبوع الماضي أن جرعة معززة من لقاح فايزر كانت فعالة بنسبة 90٪ في منع دخول المستشفى من الأوميكرون بعد 14 يومًا من إعطاء الحقنة الثالثة.

والجرعات المعززة فعالة أيضًا بنسبة 75٪ في منع العدوى العرضية من الأوميكرون بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع من الجرعة الثالثة، وفقًا لبيانات من وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة نُشرت في وقت سابق من هذا الشهر، كما وجدت الدراسة أن المعززات تضعف بشكل كبير بعد حوالي 10 أسابيع، مما يوفر حماية بنسبة 45٪ إلى 50٪ من العدوى المصحوبة بأعراض.