بالغش الجماعي.. ميليشيا الحوثي تدمر التعليم اليمني

الثلاثاء 10 يوليو 2018 00:36:29
بالغش الجماعي.. ميليشيا الحوثي تدمر التعليم اليمني


في عهد الحوثين بلغ الغش في امتحانات الشهادتين الأساسية والثانوية، مستوى تأريخي، وشهدت المراكز التعليمية في العاصمة اليمنية صنعاء، خلال الأيام الماضية، مراحل تطور جديد في نوعية الغش، في مشهد يذكر بعصر ما قبل المدرسة، وما قبَل الكُتاب.
وبدون أي خوف، أصبحت ظاهرة الغش تشرعن وعلى المكشوف، من قبل جماعة الحوثي، بعد أن خصصت إدارات في مكاتب التعليم بالمحافظات الخاضعة لسيطرتها، لإدارة عملية الغش وبتوجيه من وزير التربية والتعليم في حكومة صنعاء غير المعترف بها.
وحسب مصدر في وزارة التربية والتعليم بصنعاء فإن هذه الإدارات خصصت مهمتها في أداء امتحان الشهادة الأساسية والثانوية نيابة عن الغائبين من الطلاب الذين زجت بهم للقتال في معاركها القتال ضد القوات اليمنية الموالية للرئيس هادي.ومن البرشام ومساعدة المعلم على السبورة، إلى استخدام الهاتف ومواقع التواصل، مروراً بمرافقين مدججين بالسلاح وانتهاء بدخول الكتاب واستخدام شبكة الإنترنت.
هكذا تطورت مراحل الغش في اليمن يرافقه تطور سلبي لنوعية المخرجات، مما ينذر بانهيار كامل لمنظومة التعليم المنهارة أصلاً.
وحول ذلك، قال الطاب عرفات جابر:” سهلو المناهج واحنا مارح نغش كل شيء مكثف درس فوق درس وبالأخير ما بش مدرسين وإذا درسونا درسنا برؤوس أقلام إذا غبت بسبب مرض ما أفهم شيء من شرح الكتاب لازم اروح اشتري مراجع” .
أحد ولاه الأمر علق على ظاهرة الغش وانهيار التعليم في اليمن بالقول:” هذه سياسة تجهيل من وزارة التربية والتعليم الحوثية لبعض المناطق الخاضعة لسيطرتهم وهي نفس سياسة تجهيل نظام الإمامة المتخلفة”.
الطالب النازح وئام العماري قال: "أني نازح في صنعاء دخلوا يفتشونا لو في تلفونات وبراشيم وخرجوا كل الآباء والأمهات من ساحة المدرسة وغلقو ابواب المدرسة وممنوع حد يدخل”.
أما الطالب في الثالث الثانوي طه الكوماني فقد شرح موقفاً طريفاً حدث له قائلاً:” اختبرت فيزياء اليوم.. ولو تشوف الأساتذة كيف اقتلبوا بدل ما يراقبوا تحولوا إلى طلاب يختبرون بدلهم”.
وأضاف أحد المعلمين أتى لمساعدتي في حل الامتحان.. ورديت عليه بالقول: ما يحتاج بحل بنفسي والاختبار سهل.. لكنه أصر ألا يساعدني في الحل”.
وتابع طه:” بعد أن أصر على مساعدتي أعطيته أحد الأسئلة لحلها وكتب بالرصاص.. لكن المشكلة أني عندما راجعت بعده حله طلع “غلط”. ودشنت وزارة التربية والتعليم في صنعاء والخاضعة لسيطرة الحوثيين، مطلع الأسبوع الماضي، امتحانات الشهادة العامة لطلاب المرحلتين الأساسية والثانوية في المناطق الخاضعة لسيطرتها.